إعلان

أمين اتحاد الغرف التجارية: 5.4 مليار دولار قيمة البضائع المتبقية بالموانئ

04:35 م الأحد 15 يناير 2023

الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، لمصراوي، إن حجم البضائع التي لا تزال موجودة في الموانئ في الوقت الحالي تقدر بنحو 5.4 مليار دولار تقريبا، متضمنة السلع الصب الموجودة بالموانئ والتي تقدر بنحو 3.4 مليار دولار، بالإضافة إلى ما ورد للموانئ خلال الأسبوعين الماضيين.

والبضائع "الصب"، هي سلع كالزيوت والقمح والذرة والصويا لا تزال بالموانئ، حيث يتم تخزينها في صوامع وخزانات داخل الميناء، وهو المكان التقليدي لها في الأوضاع الطبيعية، حيث لا تدخل إلا في حالة طلب المستورد بسبب عدم وجود مساحات تخزينية بالمصانع فيتم الإفراج عنها بحسب الحاجة، بحسب عز.

وأضاف عز، لمصراوي، أنه تم الإفراج عن سلع بنحو 9.1 مليار دولار منذ بداية ديسمبر الماضي وحتى الآن.

وأشار إلى أنه تم الإفراج خلال الـ 10 أيام الأولى من شهر يناير عن نحو 613 مليون دولار أغذية ومواد خام للصناعات الغذائية، ونحو 40 مليون دولار ذرة، ونحو 28 مليون دولار فول صويا، وما يقدر بنحو 56 مليون دولار خامات دوائية.

وأوضح عز أنه تم الإفراج عن خامات الزيوت الموجودة في الموانئ سواء نخيل أو أولين أو عباد شمس أو ذرة، ومستلزمات إنتاج لمنتجات الألبان، ولحوم وأسماك مجمدة وفول وعدس وبن وشاي وأرز.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قال في وقت سابق من شهر ديسمبر الماضي، إن حجم البضائع الموجودة في الموانئ بلغت قيمتها نحو 14 مليار دولار، والتي قد تراكمت بالموانئ منذ بدء أزمة الاعتمادات المستندية.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل إلغاء هذا القرار والعودة إلى قبول مستندات التحصيل لتنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، بنهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: