إعلان

وزير الصناعة يبحث مع سفير البرازيل زيادة التبادل التجاري بين البلدين

12:25 م السبت 24 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

بحث أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع أنطونيو باتريوتا سفير البرازيل بالقاهرة، سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار اتفاقية الميركسور.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت، استعرض اللقاء مستجدات الوضع الاقتصادي العالمي، وسبل زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين في عدد من المنتجات الاستراتيجية بالسوقين المصري والبرازيلي.

وقال الوزير إن مصر والبرازيل ترتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والنقل والاستثمار، والتي تستند إلى تاريخ طويل من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين.

وشدد على أهمية مشروعات التعاون الحالي بين البلدين في مجالات صناعة وسائل النقل والأسمنت والطيران المدني والزراعة وإدارة المياه.

وأشار سمير إلى أهمية اتفاقية الميركسور الموقعة مع دول البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وباراجواي في توفير المزيد من الفرص التصديرية للمنتجات المصرية أسواق هذه الدول بصفة خاصة وأسواق دول قارة أمريكا الجنوبية بصفة عامة.

وتتيح الاتفاقية النفاذ الحر لمئات البنود التصديرية المصرية لأسواق دول التجمع، كما تسهم في توفير عدد من السلع الاستراتيجية بالسوق المصري بأسعار تنافسية.

وأوضح الوزير أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين بلغت العام الماضي نحو 2.5 مليار دولار مقارنة بنحو 1.9 مليار دولار عام 2020 محققة نسبة زيادة بلغت 29.5%.

وأعرب أنطونيو باتريوتا سفير البرازيل بالقاهرة عن حرص بلاده على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر في مختلف المجالات، وعلى كافة الأصعدة وذلك باعتبارها الدولة المحورية الرئيسية بالمنطقة العربية وثاني أكبر اقتصاد القارة الأفريقية.

وأشار إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين لزيادة الاستثمارات البرازيلية بالسوق المصري، والاستفادة من الحوافز والفرص الاستثمارية المتميزة بمنطقة محور قناة السويس لاسيما وأن دولة البرازيل تمتلك عددا من المشروعات الصناعية الناجحة في مصر في مجالات تصنيع الأتوبيسات وصناعة الأسمنت.

وأكد باتريوتا الدور الهام لغرفة التجارة العربية البرازيلية في تعزيز الحوار بين دوائر الأعمال بدولة البرازيل والدول العربية وترجمته لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الجانبين على حد سواء.

وقال إن افتتاح مكتب إقليمي للغرفة بالقاهرة سيسهم في خدمة المصالح المشتركة لرجال الأعمال البرازيليين والمصريين ودعم التعاون التجاري المشترك بين البلدين.

ووجه السفير أنطونيو باتريوتا الدعوة لوزير التجارة والصناعة لزيارة دولة البرازيل على رأس وفد يضم مسؤولين ورجال أعمال لبحث فرص التعاون المشترك في المجالات التجارية والاستثمارية.

وأوضح أن هذه الدعوة تأتي خاصة في ظل اهتمام دوائر الأعمال البرازيلية بالسوق المصري، وكذا الفرص التصديرية الكبيرة بالسوق البرازيلي والذي يضم 200 مليون مستهلك لاسيما في قطاعات الأسمدة والمنتجات الدوائية والأجهزة الطبية والسلع الزراعية.

فيديو قد يعجبك: