إعلان

ترقب لرفع الفائدة.. كيف يرى سوق النفط والذهب اجتماع الفيدرالي غدا؟

11:17 ص الإثنين 25 يوليه 2022

الدولار والنفط

كتبت – شيماء حفظي:

تراجعت أسعار النفط والذهب والأسهم، عشية اجتماع البنك المركزي الأمريكي (الفيدرالي الامريكي) وسط توقعات برفع جديد لأسعار الفائدة، ما يرفع من جاذبية الدولار مقابل حيازات الاستثمار الأخرى والمعادن.

ويستهدف الفيدرالي الأمريكي، كبح جماح التضخم الذي تخطى مستويات قياسية ووصل إلى أعلى مستوى في 4 عقود، عن طريق رفع الفائدة، وهي خطة بدأها في مارس الماضي، واضطر إلى تسريع وتيرة الزيادة في الفائدة، والتي يتوقع أن ترتفع هذا الأسبوع ما بين 0.75 و 1%.

وتنخفض أسعار النفط مع رفع أسعار الفائدة على الدولار، حيث يؤدي زيادة سعر الدولار إلى رفع تكلفة شراء الخام، كما تتأثر الأسعار بتوقعات تراجع نمو الاقتصاد العالمي ما يؤدي لنقص الطلب على الوقود.

وتراجع سعر خام برنت اليوم الاثنين، بنسبة 1.2% ليتداول عند 102.01 دولار للبرميل، وفقا لرويترز.

ورغم تراجعها لا تزال أسعار النفط، تتداول عند مستويات قياسية، بعدما تخطت حاجز 100 دولار للبرميل بعد الحرب الروسية الأوكرانية نهاية فبراير الماضي.

وانخفضت أسواق الأسهم، حيث تراجع مؤشر فوتسي FTSE ببورصة لندن بنسبة 0.1% ومؤشؤر داكاس الألماني بنسبة 0.11% في بداية تداولات وأغلقت مؤشرات البورصات الآسيوية على تراجع وانخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.77% ومؤشر بورصة شنجهاي 0.66%.

ووفقا لبيانات بلومبرج، سجل سعر الذهب تراجعًا في بداية التداولات قبل أن يعود للارتفاع بنسبة طفيفة بلغت 0.1% ليتداول عند 1729.36 دولار للأوقية.

فيديو قد يعجبك: