إعلان

الأسعار زادت 100%.. رياح الدولار تعصف بشجر الكريسماس بمصر هذا العام

06:01 م الأحد 11 ديسمبر 2022

الكريسماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار أشجار وهدايا الكريسماس ارتفعت بنحو 100% مقارنة بمستوياتها العام الماضي.

وتتراوح أسعار أشجار الكريسماس بين 100 جنيهًا و20 ألف جنيه هذا العام بحسب الطول والحجم والكثافة، وباختلاف كمية الزينة المعلقة بها وأنواعها، بحسب صفا.

وذكر أن أسعار لمبات أعياد الميلاد ارتفعت إلى 20 جنيها للمتر، مقابل 10 جنيهات بالعام الماضي.

وأرجع صفا هذا الارتفاع إلى زيادة سعر الدولار حيث أن أشجار الكريسماس أغلبها مستوردة، مشيرا إلى قلة العمليات الاستيرادية بسبب الاعتمادات المستندية وصعوبة توفير العملة، وهو ما أدى لزيادة الأسعار أيضا.

وأضاف صفا أن حجم استيراد أشجار الكريسماس تراجع هذا العام بنحو 75% من الكميات التي يتم استيرادها سنويا، وهو ما قلل الكميات الموجودة بالأسواق.

كان البنك المركزي المصري أعلن نهاية أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

ومع تطبيق النظام المرن شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا، وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 24.8%، ليتجاوز سعر صرف الدولار مستوى 24.5 جنيه في البنوك.

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بنحو 8.88 جنيه (بنسبة 56.3%) ليصل إلى نحو 24.57 جنيه للشراء، و24.64 جنيه للبيع اليوم، بحسب بيانات البنك المركزي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وأشار صفا إلى أن الإقبال على شراء هدايا الكريسماس مازال ضعيفا حتى الآن، مشيرا إلى أغلب مبيعات أشجار الكريسماس تكون للمولات والفنادق والتي تشتري الأشجار الكبيرة ولكن هذا العام اكتفى البعض بأشجار الأعوام السابقة مع تجديد أشكالها باستخدام تعاليق جديدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان