إعلان

هل يؤثر وقف مبادرة الصناعة بفائدة 8% على أسعار الحديد والأسمنت؟

06:55 م الأحد 27 نوفمبر 2022

أسعار الحديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

تباينت آراء متعاملين بقطاع مواد البناء تحدثوا لمصراوي، حول تأثير وقف مبادرة البنك المركزي لدعم تمويل الصناعة بفائدة مخفضة 8% على أسعار مواد البناء بالأسواق.

وأضاف المتعاملون أن وقف المبادرة لن يؤثر على أسعار الحديد بالأسواق، بينما الأكثر تأثيرا بهذه الخطوة هو قطاع الأسمنت، حيث تعتمد معظم شركات القطاع على الاقتراض من البنوك من خلال هذه المبادرة لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

وعن أسعار شهر ديسمبر المقبل، هناك ترقب من قبل تجار مواد البناء لأسعار الشهر الجديد.

وكان مصدران رفيعا المستوى في القطاع المصرفي، لمصراوي، قال إنه تقرر وقف العمل بمبادرة الصناعة ذات العائد المدعم 8% على أساس متناقص، بعد مرور 3 سنوات تقريبا على صدورها، ولكنه أبقى العمل بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات العائد المدعم 5% سنويًا على أساس متناقص دون أي تغيير.

وأصدر البنك المركزي في يناير 2020 مبادرة لدعم الصناعة بشريحة 100 مليار جنيه وبفائدة 10% متناقصة قبل أن يخفض الفائدة إلى 8%، ومضاعفة حجم الشريحة إلى 200 مليار جنيه في مارس 2020، وأدرج فيها قطاع المقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

كيف تتأثر أسعار الحديد والأسمنت؟

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن وقف العمل بمبادرة الصناعة بفائدة 8% لن يؤثر على المصانع، خاصة أن معظم مصانع الحديد بالسوق الكبرى لا تلجأ إلى الاقتراض عن طريق المبادرة.

وعن تأثير وقف المبادرة على أسعار الحديد، فإن سوق الحديد يخضع للعرض والطلب وبناءً عليه تتحدد الأسعار.

ويتراوح متوسط أسعار حديد التسليح تسليم أرض المصنع حاليا بين 17 ألف جنيه و18170 جنيهًا، ويتراوح متوسط سعر طن حديد للمستهلك بين 17500 و18200 جنيه.

وقال أحمد شيرين كريم، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، لمصراوي في وقت سابق، إن وقف العمل بمبادرة الصناعة بفائدة 8% من البنوك ستؤثر على معظم شركات الأسمنت وتزيد أعباءها.

وأوضح أن معظم شركات القطاع تعتمد على الاقتراض من البنوك من خلال هذه المبادرة لاستيراد مستلزمات الإنتاج، مضيفا: "مفيش شركة بتدفع قيمة الشحنة اللي بستوردها لأن المبالغ بتكون كبيرة جدا".

وأضاف كريم، أن أعضاء غرفة مواد البناء ستناقش تعليمات المركزي فيما بينهم، "ومن بعدها هنشوف الإجراءات اللي ممكن نتخذها سواء كتابة مذكرة بشكوى للجهات المعنية أو أي إجراء آخر".

ووفقا لقول أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، فإن متوسط سعر طن الأسمنت تسليم أرض المصنع يتراوح حاليا بين 1355 جنيها و1500 جنيه، ويتراوح متوسط سعر طن الأسمنت للمستهلك بين 1600 و1700 جنيه.

وأضاف الزيني، لمصراوي، أن تجار مواد البناء يترقبون أسعار شهر ديسمبر خلال الأيام المقبلة.

فيديو قد يعجبك: