إعلان

توقعات بتراجع أسعار الدقيق والمكرونة بالأسواق بعد الإفراج عن أقماح بالموانئ

12:42 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

أسعار الدقيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

توقع أحمد إسماعيل، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، تراجع أسعار الدقيق والمكرونة بالأسواق خلال الفترة المقبلة بعد الإفراج عن كميات كبيرة من القمح الحر مكدسة بالموانئ وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح إسماعيل، لمصراوي، أن الكميات غير محدد كميتها، ولكنها كميات كبيرة ستخفض الأسعار بالأسواق بعد طرحها.

واشتكى عدد من المصنعين خلال الفترة الماضية من نقص القمح والدقيق بالأسواق، نتيجة تكدس كميات كبيرة منهم بالموانئ، نتج عن ذلك ارتفاع أسعار القمح والدقيق الحر بالأسواق لمستويات غير مسبوقة وزيادة المشتقات المصنوعة منهم.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

لكن البنك المركزي أعلن يوم الخميس الماضي إلغاء نظام الاعتمادات المستندية تدريجيا حتى إتمام ذلك بشكل كامل في ديسمبر المقبل، كما رفع حدود صفقات الاستيراد المستثناة من تطبيق الاعتمادات إلى 500 ألف دولار بدلا من 5 آلاف دولار، وذلك تزامنا مع إعلان اتباع نظام سعر صرف مرن.

وكانت أسعار القمح الحر شهدت ارتفاعًا خلال الفترة الماضية بالأسواق نتيجة نقص المعروض منها بالأسواق، ونتج عن ذلك زيادة أسعار المكرونة والدقيق الحر، وفقا لقول مصنعين بغرفة الحبوب، تحدثوا لمصراوي في وقت سابق.

وبلغ سعر طن القمح 9500 جنيه منذ حوالي أسبوعين ماضيين مقابل 8200 جنيه، قبل الزيادة، ونتيجة ارتفاع أسعار القمح تشهد أسعار الدقيق ارتفاعا إلى 11500 جنيه حاليا مقابل 9500 جنيه للطن قبل الزيادة، بحسب إسماعيل في وقت سابق.

ونتج عن زيادة أسعار الدقيق ارتفاع أسعار المكرونة بالأسواق، ليصل متوسط سعر كيلو المكرونة السائبة حاليا بالسوق إلى 13 جنيها مقابل سعر يتراوح بين 10 جنيهات و11 جنيها.

كما ارتفع متوسط سعر طن المكرونة المعبأ بين 16 و17 جنيها مقابل سعر يتراوح بين 14 و15 جنيها، وفقا لقول أحمد إسماعيل في وقت سابق لمصراوي.

اقرأ أيضا:

مصنعون: قرار التموين سيسهم في تراجع الأسعار وحل أزمة نقص الدقيق بالأسواق

فيديو قد يعجبك: