إعلان

المشاط تبحث مع "الأغذية العالمي" تعزيز التعاون بمجال التغذية المدرسية

12:29 م الأحد 02 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع مانوج دجونيجا، مساعد المدير التنفيذي ومدير المالية لبرنامج الأغذية العالمي، تعزيز العلاقات الثنائية بين الحكومة وبرنامج الأغذية العالمي، للتوسع في مشروعات التنمية الزراعية والريفية وجهود تعزيز الأمن الغذائي.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الأحد، بحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك في مجال التغذية المدرسية، في إطار الاستفادة من الخبرات للبرنامج في هذا المجال، وتنفيذًا لتوجهات الدولة المصرية بشأن توفير التغذية المدرسية السليمة للأطفال في المراحل الدراسية المختلفة.

كما شهد اللقاء مناقشة التوسع في مشروعات التنمية الزراعية والريفية ودعم صغار المزارعين بصعيد مصر والتي تم تنفيذ المرحلة الأولى منها في أكثر من 63 قرية بـ5 محافظات.

وبحث الجانبان إعداد البرنامج القطري لبرنامج الأغذية العالمي في مصر 2023-2027، والذي يأتي متسقًا مع رؤية وأهداف الدولة التنموية وكذلك الإطار الاستراتيجي للتعاون مع الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة UNSDCF، وذلك بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية.

وقالت رانيا المشاط إن الأمم المتحدة وبرامجها التابعة ومن بينها برنامج الأغذية العالمي ساهمت بمشروعات قائمة بالفعل في دعم وتنمية العديد من القرى المستهدفة ضمن مبادرة "حياة كريمة".

وأشارت المشاط إلى الخبرات المتراكمة مع شركاء التنمية فيما يتعلق بمبادلة الديون من أجل التنمية وتعزيز العمل المناخي، والبرنامجين اللذين يتم تطبيقهما مع دولتي ألمانيا وإيطاليا منذ بداية الألفية الثالثة، وتم من خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية.

وأكدت أهمية تسليط منظمة الأمم المتحدة الضوء على هذه التجارب التنموية الناجحة المنفذة في إطار الشراكة مع مصر وتوثيقها في التقارير والمحافل الدولية بما يعزز الاستفادة منها من قبل الدول الأخرى، ويعكس الجهود المشتركة المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي الجهود الوطنية لتعزيز العمل المناخي وتحفيز الانتقال من التعهدات المناخية إلى التنفيذ تزامنًا مع رئاسة مصر لمؤتمر المناخ COP27، حيث تم إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والتي تقوم على العلاقة بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة.

وأوضحت المشاط أن برنامج "نُوَفِّي" هو تطبيق عملي للشراكة متعددة الأطراف، حيث يجمع بين شركاء التنمية والقطاع الخاص وتحالف جلاسجو المالي من أجل صافي انبعاثات صفري "GFANZ"، والمؤسسات غير الهادفة للربح من أجل توفير التمويلات التنموية والدعم الفني والتكنولوجي وبناء القدرات وتحفيز استثمارات القطاع الخاص لقائمة المشروعات التي تشملها المنصة.

وقال مساعد المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي إن البرنامج حريص على العمل المشترك والتنسيق لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية واستراتيجية الدولة.

وتسجل المحفظة الجارية بين مصر وبرنامج الأغذية العالمي 586 مليون دولار، ينفذ من خلالها العديد من المشروعات من أهمها مشروع تحقيق التنمية الزراعية والريفية في صعيد مصر، حيث نفذ البرنامج مشروعات في 63 قرية بـ 5 محافظات خلال مرحلته الأولى، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: