إعلان

الضرائب: بيانات الحسابات على المنظومة الإلكترونية مسؤولية الممولين

12:05 م الثلاثاء 23 فبراير 2021

مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن البيانات التي تقدم للمصلحة من خلال حساب الممول على موقع منظومة الضرائب المصرية الإلكتروني تُعد مسئولية الممول صاحب الحساب، حيث يعد وسيلة التواصل بين الممول والمصلحة.

وأضاف عبد القادر، في بيان من مصلحة الضرائب اليوم الثلاثاء، إن الممول يتحمل كل العواقب القانونية وغير القانونية في حالة قيامه بإعطاءه البيانات السرية الخاصة بحسابه على منظومة الضرائب لأي أحد، وأن المصلحة تخلي مسؤليتها القانونية تماما عن أية تبعات في حالة قيام الممول بمخالفة ذلك.

وشدد على ضرورة أن احتفاظ الممول بالبريد الإلكترونى الشخصي الذي أنشأ من خلاله حسابه على موقع منظومة الضرائب الإلكتروني هذا العام، وكلمة المرور لهذا البريد، وذلك نظرًا لأنه سيحتاج إلى استخدام نفس البريد الإلكتروني في تقديم إقراره الضريبي، واستخدام كافة خدمات المنظومة خلال الأعوام القادمة.

وذكر عبد القادر أن بعض الممولين لا يحتفظون بالبريد الإلكتروني وكلمة المرور الذي استخدموه أول مرة عند تسجيل حسابهم على موقع المصلحة، وهو ما يتسبب في مشكلة عند قيامهم بتقديم إقرارتهم الضريبية العام الذي يليه، حيث لن تقبل المنظومة الإلكترونية منهم الإقرار إلا بنفس البريد الالكتروني الذي أدخلوه في المرة الأولى.

وأكد ضرورة عدم تعامل الممول مع الأشخاص الذين يعرضون مساعدتهم في تقديم الإقرارات الإلكترونية مقابل مبالغ مالية من خلال مكتبات أو أكشاك، لما قد يسببه تداول البريد الإلكتروني والرقم السري للممول مع أي أشخاص آخرين، قد يُسيئون استخدام بياناته، من حدوث مخاطر عديدة.

وأوضح عبد القادر أن المصلحة تقدم التوعية والدعم المجاني لمساعدة الممولين خلال موسم الإقرارات من خلال فرق الدعم الفني المتواجدة داخل مأموريات المصلحة على مستوى الجمهورية، ويبلغ عددها 227 مأمورية لمساعدة الممول في تسجيل حسابه على المنظومة الإلكترونية والرد على كافة الاستفسارات، وحل جميع المشكلات التي تطرأ أثناء تقديم الإقرار إلكترونيًا، وكذلك من خلال مكاتب الإرشاد الضريبي.

وأشار إلى إعادة تشكيل 19 مكتب إرشاد ضريبي بالغرف التجارية، واستحداث مكتب إرشاد ضريبي متميز بالغرفة التجارية بالبحيرة، بالإضافة إلى فيديوهات التوعية البسيطة التي تقدمها المصلحة من خلال قناتها على موقع يوتيوب، أو عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

وقال عبد القادر إن مركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة يستقبل كافة الاستفسارات الخاصة بخطوات تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا من خلال الاتصال بالخط الساخن (16395)، أو من خلال البريد الإلكتروني (info@eta.gov.eg).

فيديو قد يعجبك: