إعلان

بعد رفع الحظر.. "الموالح" أول المحاصيل المصرية التي تعبر للسودان

02:52 م الخميس 25 أكتوبر 2018

برتقال جاهز للتصدير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال عبدالحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لمصراوي، إن توقيع مصر اتفاقية مع السودان لرفع الحظر عن توريد المنتجات الزراعية المصرية، يعني عودة النشاط التجاري بين البلدين والذي كان متوقفًا منذ عامين.

وأوضح الدمرداش، أنه بعد توقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بروتوكولًا مع الرئيس السوداني عمر البشير اليوم، لإلغاء الحظر على المنتجات الزراعية المصرية سنبدأ فورًا التجهيز لاستئناف تصدير منتجاتنا للخرطوم.

"البداية ستكون بمنتجات الموالح لأن هذا موسمها"، بحسب ما قاله الدمرداش.

ويبلغ حجم المنتجات الزراعية التي كانت تصدرها مصر للسودان، نحو 55 ألف طن من كل المنتجات الزراعية، بقيمة تبلغ نحو 30 مليون دولار، بحسب ما قاله الدمرداش.

وخلال زيارة الرئيس السيسي إلى السودان اليوم، أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، توقيعه قرارًا يلغي بموجبه الحظر المفروض على المنتجات المصرية للدخول إلى الأراضي السودانية.

وكانت السودان أصدرت قرارًا قبل عامين، يحظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر بما فيها الفواكه والخضروات والأسماك بفعل ما وصفته "مخاوف صحية".

وأعقبت السودان هذا القرار بآخر عام 2017، بحظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.

وبحسب ما نقلته رويترز، في مايو 2017 عن أحمد حامد المدير بوزارة التعاون الدولي السودانية، استوردت السودان سلعًا من مصر بنحو 591 مليون دولار في 2016، معظمها مواد غذائية مثل الخضراوات والفاكهة والبسكويت.

وقال البشير في مؤتمر صحفي مع السيسي، اليوم أنه جرى التوقيع على اتفاقيات وبروتوكولات عمل، ونتابع تنفيذ ما وقع اليوم وما قبله لنصل ما يحقق طموحات شعبي البلدين.

وشدد البشير على إزالة العوائق في حركة السلع والمواطنين بين البلدين.

وأوضح الرئيس السوداني أنه وقع قرارًا بإيقاف الحظر على المنتجات المصرية للدخول إلى السودان، مستكملًا: "المطلوب منا إزالة العوائق التي تعوق التواصل بين البلدين".

فيديو قد يعجبك: