إعلان

مصر للبترول: بدء تجارب تشغيل مستودع مدينة بدر في نوفمبر المقبل

01:45 م السبت 30 سبتمبر 2017

وزير البترول طارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال محمد شعبان رئيس شركة مصر للبترول، إن نسبة تقدم الأعمال في مستودع تخزين وتداول المنتجات البترولية في مدينة بدر وصلت إلى 95%، وإنه من المخطط بدء تجارب تشغيله في نوفمبر المقبل، وفقا لبيان من وزارة البترول اليوم السبت.

وأضاف شعبان أن التكلفة الاستثمارية للمستودع الجديد تبلغ حوالي 33 مليون دولار، وتبلغ طاقته التخزينية حوالي 26 ألف طن، ويقع على مساحة 120 ألف متر مربع.

ويشتمل المشروع على صهريجين لمنتج السولار بسعة إجمالية 12 ألف طن، وصهريجين لبنزين 80 بسعة إجمالية 7 آلاف طن، وثلاثة صهاريج لبنزين 92 بسعة إجمالية 6 آلاف طن، وصهريج لبنزين 95 بسعة 750 طن، بحسب محمد شعبان.

كما تشتمل منصة شحن الوحدات الصهريجية بالمشروع على 6 أذرع شحن للسولار، و5 أذرع شحن لبنزين 80، و4 أذرع شحن لبنزين 92، وذراعين لبنزين 95، وفقا لمحمد شعبان.

وقال رئيس شركة مصر للبترول، إن المكونات الأساسية لنظام التشغيل الآلي لمنصة شحن الوحدات الصهريجية تتكون من 18 عدادا كاملا لصرف المنتجات البترولية، وأنظمة لتنقية المنتجات والتخلص من الأبخرة المصاحبة للسريان، وصمامات مزدوجة مانعة للتسريب، وصمامات مراقبة آلية للتحكم في سريان المنتجات.

وأضاف أنه تم تزويد المستودع بتجهيزات إطفائية وتأمينية حديثة ومتطورة وفقا لكود الحريق العالمي، مشيرا إلى أن منصة الشحن مزودة بنظام تكنولوجي جديد يطبق لأول مرة في مصر لمنع حدوث أي أعطال خلال عمليات الشحن.

جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، مشروع تسهيلات تخزين وتداول المنتجات البترولية بمدينة بدر يرافقه عدد من مسؤولي الوزارة.

وأوضح وزير البترول أن هذه التسهيلات الجديدة ستسهم إيجابيا في إمداد المنتجات البترولية (البنزين بأنواعه - سولار) لمحافظات القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وقال الوزير إن موقع هذه التسهيلات بمدينة بدر يتميز بتواجدها خارج منطقة القاهرة المركزية ومجاور لمستودع شركة التيوب وخطوط نقل المنتجات البترولية الرئيسية القادمة من منطقة السويس أو من منطقة مسطرد.

أضاف أن المشروع يقع عند ملتقى عدة طرق جديدة بجوار الطريق الإقليمي الدولي الجديد مما يسهل حركة نقل المنتجات البترولية وسرعة تداولها بعيدا عن المناطق المزدحمة خارج نطاق القاهرة.

ووجه الوزير بسرعة تنفيذ خطوط أنابيب لربط مستودعات العين السخنة وبدر والسويس بما يسهم في القدرة على المناورة وتأمين الإمدادات لكافة محافظات مصر ومحافظات الوجه القبلى ومنطقة القناة.

وطالب الوزير بضرورة وضع كود خاص بعمليات شحن المنتجات البترولية خاصة وأن قطاع البترول حريص على استخدام كل الوسائل التكنولوجية الحديثة في نقل المنتجات البترولية مثل GPS وATG.

كما تفقد الوزير ومرافقوه سير العمل في مستودع الشركة العربية لخطوط الأنابيب (التيوب) بمدينة بدر والذي بدأ العمل في عام 2013 بالشراكة مع شركة ليبيا للنفط القابضة ويتم تشغيله عن طريق شركة أنابيب البترول، بحسب بيان الوزارة.

ويضم المستودع 10 صهاريج للسولار والنافتا والبنزين، وبه منصة شحن للواري، وكذلك خط أنابيب بترول بطول 86 كيلو متر لنقل المنتجات البترولية إلى مستودع التبين لنقلها إلى محافظات الصعيد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان