إعلان

بعد أزمة شيرين عبد الوهاب.. هل يجوز قانونًا إيداع شخص مصحة نفسية إلزاميًا؟

12:27 م الثلاثاء 18 أكتوبر 2022

شيرين عبد الوهاب

كتب- محمود سعيد:

أثار إيداع الفنانة شيرين عبد الوهاب مستشفى الأمراض النفسية من قِبل شقيقها للعلاج تساؤلات حول قانونية إدخال أي شخص إلزاميًا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية.

وكان ياسر قنطوش، محامي الفنانة شيرين قال إنه حرر محضرًا ضد شقيقها حمل رقم 12436 لسنة 2022 إداري النزهة يتهم شقيقها بضربها وحجزها عنوة بمصحة نفسية لكن بعد إعلان النيابة العامة في بيان تناقض أقوال مدير المستشفى مع اتهام "قنطوش" تنازل الأخير عن بلاغه قائلًا: "اللي عمله شقيق شيرين قانوني.. ولم أكن أعلم الحقيقة كاملة".

وعن تنظيم القانون للإيداع بالمصحة النفسية، يقول المحامي عبد الحميد رحيم إن القانون 210 لسنة 2020 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي 71 لسنة 2009 نظمت عملية إيداع الأشخاص لمنشآت العلاج النفسي.

وأجازت المادة 12 من القانون للوالدين أو الوصي أو القيم تقديم طلب لفحص المريض النفسي ناقص الأهلية أو فاقدها لعلاجه بإحدى منشآت الصحة النفسية ويبلغ المجلس الإقليمي للصحة النفسية خلال يومي عمل من تاريخ الدخول.

وأوضح "رحيم" أن المادة 13 أجازت إدخال أي شخص إلزاميًا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية بموافقة الطبيب النفسي وذلك عند وجود علامات واضحة تدل على وجود مرض نفسي شديد يتطلب علاجه دخول المصحة وفي حالتين هما:

1- قيام احتمال تدهور شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية.

2- إذا كانت أعراض المرض النفسي تمثل تهديدًا جديًا ووشيكًا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الأخرين.

وأشار القانون إلى أنه في الحالتين يتعين أن يكون المريض رافضًا لدخول المنشأة لتلقي العلاج اللازم على أن يتم إبلاغ أهله ومدير المنشأة والمجلس القومي للصحة النفسية بقرارات إدخال المريض إلزاميًا خلال 24 ساعة من دخوله مرفقًا بها تقرير يتضمن تقييمًا لحالته الصحية.

كيف نظم القانون إدخال المرضى النفسيين إلزاميًا؟

بحسب المادة 14، فإنه يجوز لطبيب غير متخصص في الطب النفسي بإحدى منشآت الصحة النفسية المنصوص عليها في القانون وفي الحالتين بالمادة 13 أن يدخل مريضًا دون إرادته لقييم حالته ولمدة لا تجاوز 48 ساعة بناءً على طلب كتابي من:

1- أحد أقارب المريض من الدرجة الثانية

2- أحد ضباط الشرطة المختصين

3- الإخصائي الاجتماعي بالمنطقة

4- مفتش الصحة المختص

5 - قنصل الدولة التي ينتمي إليها المريض الأجنبي

6- أحد متخصصي الطب النفسي ممن لا يعمل بتلك المنشأة ولا تربطه صلة قرابة بالمريض أو بمدير المنشأة حتى الدرجة الثانية

وأوضحت المادة أن الأمر يعرض على النيابة العامة خلال فترة لا تجاوز 24 ساعة لاتخاذ ما يلزم، كما يجوز للطبيب النفسي إلغاء الدخول الإلزامي قبل انتهاء المدة المشار إليها إذا انتفت مبرراته.

وألزم القانون الطبيب النفسي في حالة إلغاء الدخول الإلزامي للمريض أن يبلغ مدير المنشأة والمجلس الإقليمي للصحة النفسية، بالإضافة لإحاطة المريض وأهله بالقرار.

إلى أين وصلت أزمة شيرين عبد الوهاب؟

أعلن ياسر قنطوش، محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب، أنه حينما تقدم ببلاغ ضد شقيق شيرين لم يكن وقتها يعلم الحقيقة كاملة، مشيرًا إلى أنه توجه للنيابة العامة للتنازل عن البلاغ المقدم منه ضده.

وأضاف "اللي عمله شقيق شيرين كان قانونيًا، وأنا محامي شيرين وكل اللي يهمني مصلحتها، وأربأ بنفسي أن يستخدمني أحد ضد الفنانة شيرين"، مطالبًا باستكمال تقديم الدعم لشيرين.

من جانبه، ادعى محمد عبد الوهاب شقيق شيرين ووالدته أنه "بمجرد عودة الحديث بين شيرين وزوجها السابق، ساء سلوكها وقبلت على تعاطي المخدرات ما دفعهم لإيداعها مستشفى لعلاج الإدمان".

وأضاف في تصريحات تلفزيونية "أختي بتدمر، وفيه سلوكيات كتيرة مرفوضة والبعض يتجسس عليها، وفيه حاجات مريبة، وعرفت إن أختي بتتعاطى مخدرات في شقة بالتجمع مع حسام حبيب، والتحاليل أثبتت ذلك، وتخضع لعلاج إلزامي".

وأكدت النيابة العامة أن التحقيقات مستمرة في الواقعة، وستعلن نتائجها لاحقًا.

اقرأ أيضًا|

ماذا حدث بين شيرين عبدالوهاب ووالدتها وشقيقتها داخل منزلها ؟ (فيديو)

"ضرب وسلاح ومحاضر".. حكايات شيرين عبدالوهاب وحسام حبيب

هل شيرين عبدالوهاب تتعاطى المخدرات؟.. سارة الطباخ تجيب

تطور جديد في أزمة شيرين عبدالوهاب.. تسجيل منسوب لحسام حبيب يثير الجدل

إيناس عزالدين عن شيرين عبدالوهاب: "نفسي أمسكها وأفضل ألطش فيها"

محامي شيرين عبد الوهاب:"كنت محامي سارة الطباخ ولن أتقاعس في تقديم بلاغ ضدها"

لماذا تنازلت شيرين عبدالوهاب عن البلاغات ضد حسام حبيب؟

النيابة العامة: نحقق في بلاغ محامي شيرين عبد الوهاب.. ومفاجأة في أقوال مدير المستشفى

ضرب مبرح.. اتهام شقيق شيرين عبدالوهاب بالاعتداء عليها بسبب تنازلها عن قضاياها ضد حسام حبيب

فيديو قد يعجبك: