• منها بطريقة "برايل".. لافتة في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة في الاستفتاء

    10:36 م الجمعة 19 أبريل 2019
    منها بطريقة "برايل".. لافتة في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة في الاستفتاء

    استعدادات لجان الاستفتاء

    كتب- طارق سمير:

    قال المستشار محمود الشريف، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، إن يحق للوافد أن يدلي بصوته أمام أي لجنة فرعية قريبة منه دون تقيد باللجان المخصصة للوافدين.

    جاء ذلك تيسيرًا على المواطنين المتواجدين في غير المحافظات المقيمين فيها.

    وأضاف "الشريف"، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن الهيئة عَلقت لافتة في كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة التي يجرى التصويت عليها، فضًلا عن تزويد في كل لجنة بنسخة مطبوعة بنظام "برايل"، ليطلع عليها المواطنون ذوو الاحتياجات الخاصة والالمام بفحوى التعديلات موضوع التصويت.

    وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، عن انطلاق عملة التصويت في الاستفتاء على تعديل الدستوري بالخارج في 140 بعثة دولية و124 دولة.

    وجرت عملية التصويت في الخارج بانتظام اعتبارًا من التاسعة صباحًا منذ صباح اليوم، وحسب التوقيت المحلي لكل دولة.

    وقال المتحدث باسم الهيئة أن السفارات المصرية في الخارج شهدت إقبالا كبيرا من جانب المصريين في الخارج خاصة الدول العربية كالكويت والإمارات والبحرين والسعودية، ولم تتلق غرفة العمليات أي خروقات أو خروج عن القانون والقرارات الصادر من الهيئة.

    تجدر الإشارة إن في تمام التاسعة مساء اليوم، بتوقيت مصر، انتهت أولى أيام الاستفتاء في الخارج.

    وأعلنت الهيئة، موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد، "19 و20 و21" أبريل الجاري للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين، "20 و21 و22" أبريل الجاري، بالنسبة للمصريين في الداخل.

    الجدير بالذكر أن أبرز التعديلات دستورية المقترحة، تشمل تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائبًا أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات موادًا أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.

    إعلان

    إعلان

    إعلان