إعلان

قبل الحكم بساعات.. 7 مشاهد في قضية "مذبحة كرداسة"

12:10 ص الأحد 02 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود السعيد:

ساعات قليلة، وتُصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها على 156 متهمًا بقضية "مذبحة كرادسة" بينهم 20 أحالتهم المحكمة للمفتي بجلستها السابقة، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

ونسبت النيابة للمتهمين اتهامات بالاشتراك في اقتحام مركز شرطة كرداسة، في أغسطس 2013، عقب فض اعتصامي "رابعة والنهضة"، التي راح ضحيتها 12 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

وشهدت المحاكمة التي امتدت لعشرات الجلسات، مواقف وطرائف ومشادات بين القاضي والدفاع، يرصدها "مصراوي" في التقرير التالي..،

جلسة 30 يوليو 2016: ظهور المتهمين بالملابس الداخلية

ظهر عشرات من المتهمين بـ"الملابس الداخلية" داخل قفص الاتهام قبل دقائق من بداية الجلسة، وارتدوها كاملة مع بدايتها ودخول المستشار محمد شيرين فهمي.

جلسة 18 أغسطس 2016: القبض على شاهد زور في القضية

واجه المستشار شيرين فهمي، شاهد الإثبات أشرف السيد، عامل في مسجد سلامة الشاعر بكرداسة، خلال الجلسة، بإقرار موثق يُفيد فيه بأنه رأى المتهم علاء رجب وسط المتظاهرين ولا يحمل سلاحًا، فسأله رئيس المحكمة: "في تحقيقات النيابة قولت أنك رأيت المتهم يحمل سلاحا، وفى الإقرار الموثق تقول أنك لم تراه يحمل سلاحًا.. فما التناقض في أقوالك؟"، ليرد الشاهد: "أنا ما بعرفش أقرا ولا اكتب".

ووجهت المحكمة تهمة الشهادة الزور للشاهد لتناقض أقواله أمام المحكمة عما قاله فى تحقيقات النيابة، وطالب رئيس المحكمة من الحرس التحفظ على الشاهد وإيداعه قفص الاتهام، وتم إخلاء سبيله لاحقا بكفالة 1000 جنيه.

جلسة 22 ديسمبر 2016: القاضي يحبس شخص قفز من أعلى المقاعد

أمر المستشار محمد شرين فهمي رئيس المحكمة، بحبس شخص يدعى يحيي عبد النبي، 24 ساعة، لقيامه بالقفز أعلى المقاعد، الذي اعتبره قاضي المحكمة إخلالاً بنظام الجلسة.

جلسة 26 ديسمبر 2016: القاضي يطرد محامي

في بداية جلسة المحاكمة، أمر المستشار محمد شرين فهمي بطرد محامي من القاعة بسبب "مضغ اللبان" خلال انعقاد الجلسة، مما يعد إخلالاً بنظامها.

جلسة 26 ديسمبر 2016: "الحاجب بيشرب شاي"

وجهت الدائرة 11 إرهاب بمحكمه جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، تهمة الإخلال بالوظيفة لحاجب المحكمة، بعدما تبين غيابه عن الجلسة، الذي برره لاحقا بقوله: "كنت بشرب شاي".

وقررت المحكمة إرجاء توقيع الجزاء على حاجب المحكمة إلى نهاية الجلسة، وفقا للمادة 243 من قانون الإجراءات الجنائية، وسامحه رئيس الدائرة في نهايتها.

جلسة 13 فبراير 2017: القاضي يعنّف الدفاع بسبب "خطأ إملائي"

قدم دفاع 6 من المتهمين إقرارا للمحكمة يفيد فيه بإرجاء مرافعته عن المتهمين 43 و169 بأمر الإحالة، إلى الجلسة المقبلة، وأنه سيترافع في جلسة اليوم عن 4 من المتهمين، هم 78 و150 و164 و172 بأمر الإحالة، وهنا عنّفه المستشار محمد شرين فهمي وطالبه بتصحيح كلمة "جلسة"، وكتابتها بالتاء المربوطة وليس بالهاء.

جلسة 11 إبريل 2017: القاضي للمحامين: "ذنب المتهمين في رقبتكم"

في بداية الجلسة، وجه المستشار محمد شيرين فهمي حديثه لدفاع 156 متهمًا بقضية "مذبحة كرداسة" قائلا: "ذنب المتهمين في رقبتكم"، تعقيبًا منه على ترافع 3 محامين عن كل متهم وتكرار نفس الدفوع، مما اعتبره تعطيل لسير الدعوى.

فيديو قد يعجبك: