إعلان

دعوى قضائية من مكتبة الإسكندرية ضد "دار الهلال" بتهمة التشهير

04:54 م الأربعاء 20 أبريل 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

أعلنت مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بدء اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد مؤسسة دار الهلال للنشر، وطلب التعويض اللازم، بتهمة التشهير ضد المكتبة بشأن الحصول على أرشيف الدار، وذلك بعد رفض الدعوى القضائية المقامة من الدار في هذا الشأن.

وقال بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، "إن دار الهلال ادعت حصول مكتبة الإسكندرية على أرشيف الدار، وهو ما أثبتت مكتبة الإسكندرية عدم صحته في الوقت الذي قامت فيه المكتبة بتبني مشروع لأرشفة دار الهلال ومجلة الهلال بهدف وقف نزيف اختفاء هذا الأرشيف".

وأضاف البيان "أن قيادات دار الهلال قامت بالتشهير ضد مكتبة الإسكندرية، ولجأت للقضاء للحسم في هذا الأمر إلا أن محكمة استئناف القاهرة الاقتصادية حكمت لصالح مكتبة الإسكندرية مؤخرًا".

وأكد إدارة المكتبة إن رفض دعوى الاستئناف ضدها  سيدفع المكتبة برفع دعوى قضائية ضد دار الهلال للتعويض عما أصاب المكتبة وقياداتها من أضرار بهذا الشأن.
كانت أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية حكما لصالح مكتبة الإسكندرية، بعد أن أقامت دار الهلال دعوى ضد المكتبة ومسئوليها تطالب فيها بتعويض قدره 5 ملايين جنيه، نظير ما قامت به المكتبة من أعمال تتعلق بأرشفة مؤسسة دار الهلال.

وذكرت مكتبة الإسكندرية  في بيان سابق لها  "أن حكم المحكمة قد تضمن التزام طرفي العقد بتبادل الإصدارات الخاصة بكل منهما بما يتماشى مع نظام الهلال بإهداء نسخة ميكروفيلم كاملة من إصدار مجلة الهلال 1892 حتى الآن لتكون متاحة للباحثين في المكتبة".

وأضافت أنها قامت بناء على عقدين موقعين مع دار الهلال بمشروع أرشفة مجلة الهلال وإصدار كتاب تذكاري عن المؤسسة، وتحملت المكتبة تكلفة مشروع الأرشفة والكتاب التذكاري، فضلا عن قيام دار الهلال باحتجاز أجهزة مملوكة لمكتبة الإسكندرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان