إعلان

الغرف التجارية: نقص المعروض العالمي وقلة تدابير الدولار محليًا سبب ارتفاع أسعار البن

11:43 م السبت 03 يونيو 2023
الغرف التجارية: نقص المعروض العالمي وقلة تدابير الدولار محليًا سبب ارتفاع أسعار البن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، إن وزارة المالية لا تعتبر البن سلعة أساسية وتدخلها ضمن سلع الرفاهية والغرفة التجارية دائمًا ما تطالب بضرورة اعتبارها سلعة رئيسية شأنها شأن الشاي والسكر، مشيرًا إلى أن البن ينافس الشاي وحجم استهلاكه يبلغ 50% مناصفة مع الشاي.

وأضاف "فوزي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" الويم السبت: "نتوقع إرتفاع الاستهلاك مع زيادة إقبال الشباب على تناول القهوة ومحبيها من الجيل الجديد بإختلاف أصنافها"، موضحًا أن ارتفاعات أسعار البن حدثت بنسبة 20% بسبب ارتفاع كبير في الأٍعار العالمية.

وتابع، أن أسعار البن تتحكم فيه عدة عوامل أهمها أنه أهم سلعة في البورصات العالمية ويأتي في المرتبة الثانية بعد البترول، قائلاً: "الارتفاعات بدأت من قبل الضريبة لأنه محكوم بالأسعار العالمية في البورصات العالمية بعد البترول مباشرة كثاني سلعة مهمة وأي ارتفاع في البورصات العالمية سوف ينعكس على الأسواق لأننا نستورده كاملاً ولايوجد إنتاج له محليًا".

وأردف، رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، أنه من ضمن العوامل التي أثرت في حركة الأسعار هي حجم المعروض والذي تراجع بسبب قلة التدابير الخاصة بعملة الدولار لمستوردي البن من قبل البنوك، بالإضافة لنقص المحصول عالميًا على سبيل المثال تراجع حجم المعروض من البن الفيتنامي والذي يأتي في المرتبة الثانية بعد البن البرازيلي بنسبة 20%.

وأشار إلى أن البن ينقسم لقسمين المحمص والأخضر، والأخير هو ما يتم استيراده بنسبة 95% والضريبة على الأول 3-5% لم يكن لها اية تأثير.

وحول القفزات السعرية في المحال التجارية وبلوغ سعر الكيلو 300 جنيها، قال فوزي: "ليس سلعة مسعرة ووجود بعض المحال التي تغالي في الأسعار هي محال نسبتها ضئيلة، حيث أن 90-95% من المحلات التابعة للغرفة التجارية سعرهم واحد بقيم ما بين 200-240 جنيه للكيلو جرام للسادة، والمحوج من 240 إلى 280 جنيه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان