إعلان

"أغلى تحليل بـ 80 جنيه".. الصحة تكشف تفاصيل الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج

06:57 م الإثنين 13 فبراير 2023
"أغلى تحليل بـ 80 جنيه".. الصحة تكشف تفاصيل الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، تفاصيل نشر قائمة أسعار فحوصات المقبلين على الزواج بالجريدة الرسمية، وأسعارها، قائلًا: "أي قرار يتم تطبيقه بدءًا من نشره في الجريدة الرسمية"، مشيرًا إلى أن المقبلين على الزواج ليكي يحصلوا على شهادة الفحصوات التي تعتبر شرط لإجراء عقد الزواج أن يقوم بإجراء التحاليل.

وقال "عبدالغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، إن الفحوصات تتم في أكثر من 303 مركز أو وحدة رعاية أساسية بكافة محافظات الجمهورية، موضحًا أن قيمة تحليل فيروس الالتهاب الكبدي B-C، وفيروس نقص المناعة المكتسبة HIV بسعر 35 جنيها، وسعر تحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي 80 جنيها، وتحاليل اختبار فصائل الدم 15 جنيها.

وتابع، أن أسعار اختبار سعر اختبار معامل ريزوس آر إتش - 25 جنيها، وتحليل نسبة الهيموجلوبين 15 جنيها، وتحليل سكر الدم 10 جنيهات، مشيرًا إلى أن المأذون لا يستطيع إتمام عقد الزواج؛ إلا عند مطالعة نتيجة الفحوصات الطبية.

وأكد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن أغلى فحص هو تحليل الثلاسيميا لأنه يعتبر مرض وراثي ينتقل من الأب المصاب والأم المصابة ويمكن أن يكون الشخص حامل للجين ولكنه غير مصاب للمرض وبالتالي يعتبر ناقل للمرض وغير مصاب به ولا تظهر عليه أي أعراض وتظهر الأعراض عندما ينتقل الجين من الأب أو الأم للطفل وفي هذه الحالة يكون الشخص مصابًا بالمرض وتظهر عليه الأعراض.

وأردف، أن التحاليل هي جزء مكمل للفحص الطبي الذي كان موجودًا منذ فترة طويلة، مؤكدًا أن الهدف من هذه الفحوصات هو الاطمئنان من الحالة الصحية للمقبلين على الزواج؛ وليست شرطًا لتعطيل إتمام الزيجة، والمأذون لا يمكنه عقد القران إلا برؤيته للشهادة الطبية التي بها الفحوصات المعتادة ونتائج التحاليل التي قد تنبأ بوجود مرض وراثي.

فيديو قد يعجبك: