إعلان

القومي للبحوث الفلكية: نسعى للتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها ولو بدقائق قليلة

08:36 م الجمعة 10 فبراير 2023
القومي للبحوث الفلكية: نسعى للتنبؤ بالزلازل قبل وقوعها ولو بدقائق قليلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية، إن تركيا وسوريا منطقتي زلازل وتعاني منها منذ القدم.

وأضاف الحديدي خلال حواره الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الجمعة، أن قوة زلزال تركيا وسوريا تكمن في عمقه الذى بلغ 17 كيلومتر، كما أن نوعية المباني التي سقطت غير مقاومة للزلازل وهذه من َضمن أسباب ارتفاع نسب الوفيات.

وأكد أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجية، أن اليابان انفقت المليارات من أجل التنبؤ بحدوث الزلازل، كما أن جميع الأبنية بها مقاومة للهزات الأرضية، موضحًا أن هناك نماذج وأنماط متعددة للزلازل، وأحد هذه الأنماط هو الزلزال المصحوب بالتوابع.

وأشار الحديدي إلى أن التنبؤ بالزلازل تكمن صعوبته في تحديد الوقت، ولكن هناك حلول في تقليل المخاطر عن طريق أجهزة الإنذار المبكر، لافتًا إلى أن مصر تسعى لإنشاء نظام مبكر للتنبؤ بالزلازل لمعرفة توقيت وقوعه ولو قبلها بدقائق قليلة.

وكشف الحديدي أن الهبوط الأرضي الذى وقع بمحافظة الإسكندرية؛ لا علاقه له بزلزال تركيا وسوريا، مؤكدًا أن الزلازل التي تتعرض لها مصر ضعيفة ومتوسطة لأننا خارج الحزام، حتى زلزال عام 1992 كان متوسط الشدة.

فيديو قد يعجبك: