إعلان

البحوث الفلكية: لم يتم تسجيل أي خسائر بسبب زلزال اليوم.. فيديو

07:11 م الأربعاء 25 يناير 2023
البحوث الفلكية: لم يتم تسجيل أي خسائر بسبب زلزال اليوم.. فيديو

كتب- محمد أبوالمجد:

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل زلزال شرق البحر المتوسط والذي شعر به سكان القاهرة وبعض المحافظات بقوة 6 ريختر، قائلًا: "الزلزال بعيد عن الأراضي المصرية وهو وقع في زمام الأراضي التركية"، مشيرًا إلى أن حزام الزلازل من تركيا شرقًا ومتجه لليونان ويسمى بالقوس الهيلوني نسبة للتسمية اليونانية الهيلينية.

وأضاف "القاضي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن هناك قاعدة علمية بأنه كلما زاد عمق مركز الزلزال كلما زادت الدائرة الجغرافية للشعور به، وزلزال اليوم كان على عمق 54 كيلو متر تحت الأرض ودائرته الجغرافية وصلت لمدن جنوب القاهرة، حيث شعر به سكان محافظات القاهرة الكبرى وبعض مدن الدلتا ومنها الإسكندرية والمدن الساحلية شعرت به أقل من القاهرة الكبرى وبعض مناطق بني سويف.

وتابع، أن الشعور بزلزال اليوم كان لحظي وليس به أي خطورة، مؤكدًا: "لم يتم تسجيل أي حوادث أو خسائر في الأراضي المصرية بسبب زلزال اليوم".

وأردف، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: "علميًا الاحساس بزلزال اليوم في القاهرة لا يسبب ما يتم ترديده على مواقع التواصل الاجتماعي من اهتزاز النجف وغيره"، مؤكدًا: "نعمل مع الجهات الإنشائية والعمرانية أن تصمم المباني وفق كود يتحمل الموجات الزلزالية دون حدوث كسور أو انهيارات وأن يتعامل المواطن بشكل جيد مع اي زلزال دون حدوث تدافع".

وناشد المواطنين بالاطلاع على الدليل الاسترشادي لمواجهة مخاطر الزلازل ومنشور على صفحة مجلس الوزراء والمعهد القومي للبحوث الفلكية، مؤكدًا أنه تم تسجيل تابعين لزلزال شرق البحر المتوسط اليوم، أحدهما كان بقوة 3.8 ريختر والآخر 2.5 ريختر وهم غير محسوسين لبعد مصدرهم عن مصر.

فيديو قد يعجبك: