إعلان

السجيني يكشف مطالب البرلمان للحكومة بشأن قرار وقف تراخيص البناء

12:34 ص الأربعاء 10 يونيو 2020
السجيني يكشف مطالب البرلمان للحكومة بشأن قرار وقف تراخيص البناء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
كشف النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن أهم رسائل اللجنة في اجتماعها مع الدكتور محمود شعراوي وزير التنمية المحلية بخصوص قرار وقف تراخيص البناء الخاصة بإقامة أعمال البناء.
وقال السجيني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "ON E"، مساء الثلاثاء، أن البرلمان مع الحكومة في مواجهتها للتعدي على أراضي الدولة والبناء المخالف، لكن بعض المحافظين لا يتناقشون في القرار باعتبار أنه توجيه رئاسي، متابعًا: "التوجيه الرئاسي يرتب سياسة عامة، وعلى السلطتين التنفيذية والتشريعية استقبال التوجيه وتفصيله بفلسفة ومراد التوجه الرئاسي.. أما أن يأتي هذا التفصيل غير مقابل لمراد التوجيه، وجب الوقوف وتقويم القرار".
وأضاف رئيس لجنة الإدارة المحلية أن قرار وقف التراخيص في عواصم المحافظات الكبرى يحتاج إلى تحديد ما هي تلك العواصم حتى لا تكون المسألة بشكل مطلق وتُفهم بطرق مختلفة.
وعن الجزء الخاص بالوقف لمدة 6 أشهر، قال السجيني: "يجب أن يتضمن طرح بدائل لأراضي حتى يتم استيعاب رؤوس أموال المجتمع المتعطلة طوال هذه الفترة وتشغيل فئات المواطنين بدءًا من العمالة اليومية".
وذكر السجيني أن وقف أعمال الشركات التي سبق وصدر لها ترخص، يجب أن يكون مقرونًا بأدوات تنفيذ على الواقع لمراجعة الاشتراطات البنائية ويحدد بسقف زمني، "حتى لا نذهب إلى دعاوى تعويض وتحكيم".
وأشار السجيني إلى أن الوزير استقبل ملاحظات اللجنة، وأصدر قرار بتشكيل لجنة في كل محافظة لمراجعة مسألة الاشتراطات البنائية وفقًا للأولويات، لكن مازال هناك ملاحظات أخرى يجب مراعاتها.
يذكر أن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أصدر القرار رقم 181 لسنة 2020 بشأن وقف إصدار تراخيص البناء الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة وإيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها للتأكد من توافقها مع الاشتراطات البنائية والجراجات وذلك في محافظة القاهرة الكبرى والإسكندرية وعواصم المحافظات والمدن الكبرى اعتباراً من 24 مايو 2020 ولمدة 6 أشهر.

فيديو قد يعجبك: