إعلان

وزيرة الصحة: تأهيل مستشفيات الصدر والحميات لتحويلها كمرحلة ثانية لمستشفيات العزل

01:23 ص السبت 02 مايو 2020
وزيرة الصحة: تأهيل مستشفيات الصدر والحميات لتحويلها كمرحلة ثانية لمستشفيات العزل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الزيادات الأسبوعية في أعداد مصابي فيروس كورونا وفق المتوقع حتى الآن، مشددة على ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي للتقليل من فرص العدوى بالفيروس.

وأضافت الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن معظم دول العالم تستعد للفتح التدريجي للحياة وتخفيف الحظر وفق إجراءات وقائية واحترازية سواء من الأفراد أو المؤسسات، وسينظر للدول على مدي وعي شعوبها للتعايش مع الفيروس في ظل عدم وجود علاج ناجع له حتى الآن، مؤكدة أن هناك نمط جديد للحياة العامة خلال الفترة الانتقالية الحالية للتعايش مع الفيروس من خلال السلوكيات اليومية للمواطنين ومدى توافقها مع الاجراءات الوقائية.

وتابعت زايد: "17 مستشفى من أصل 30 مستشفى للعزل فقط التي تم استخدامها منذ بدء أزمة كورونا، مؤكدة أن هناك 81 مستشفى للحميات والصدر يتم بها الفحص والاختبارات والتقييم والتحويل لمستشفيات العزل، ولينا خطة تشمل رفع كفاءة مستشفيات الحميات من خلال عدد من الشركات بجانب برامج تدريبية مكثفة لتأهيل الأطقم الطبية بها، لتحويلها إلى مستشفيات عزل وعلاج للحالات المصابة.

وأوضحت زايد، أن 1700 مصاب بالفيروس من الحالات البسيطة والمتوسطة تم تحويلهم لنزل الشباب والمدن الجامعية ونسب التعافي بينهم كبيرة وهذا الإجراء وفر 15 مستشفى للعزل لاستيعاب الحالات الأشد خطورة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن جميع حملات الصحة العامة في مصر مستمرة، مضيفة: "الحياة لن تتوقف عند كورونا والرئيس السيسي شدد على استكمال الانتهاء من قوائم الانتظار وعدم تعطيلها بالتوازي مع علاج مصابي كورونا".

ونوهت زايد إلى أن نسبة 27-30% من حالات الوفيات جراء فيروس كورونا وقعت قبل وصول المريض للمستشفى، مناشدة المواطنين: "كورونا ليس وصمة، إحنا شعب مؤمن يكره التنمر، لو أي حد شعر بأعراض يتوجه لأقرب مستشفى حميات أو يتصل بالخط الساخن 105".

وعن علاج فيروس كورونا من خلال بلازما المتعافين، قالت الوزيرة، إن "50 دولة تضامنت مع منظمة الصحة العالمية في دراسة بروتوكول العلاج بالبلازما للحالات الحرجة، وتم بالفعل البدء في استخدام بروتوكول العلاج على مصابي الفيروس بمصر، ولدينا 6 مراكز لتجميع للبلازما ولدينا الآلية العلمية من خلال أطباء مدربين سبق تدريبهم بالخارج".

وأكدت وزيرة الصحة أن مصر قامت بحجز كمية من عقار "ريمديسفير" من خلال منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن المنظمة ستقوم بسداد قيمة أول دفعة من ذلك العقار.

فيديو قد يعجبك: