إعلان

أبرزها الاستقرار وجني الثمار.. الجلاد يكشف أسباب إقبال المصريين على الاستفتاء

01:37 ص الثلاثاء 23 أبريل 2019
أبرزها الاستقرار وجني الثمار.. الجلاد يكشف أسباب إقبال المصريين على الاستفتاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسن مرسي ومعتز عباس:

قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام، التي تضم مواقع "مصراوي، الكونسلتو، يلا كورة"، إن الإقبال على التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية كان أكثر من المتوقع، موضحًا أن النزول للاستفتاء كان تصويتًا على الاستقرار.

وأضاف الجلاد، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الاثنين، أن هناك عددًا من العوامل الداخلية والخارجية التي أسهمت في وصول نسبة الإقبال التي شهدها الاستفتاء خلال الأيام السابقة إلى هذا الحجم، مؤكدًا أن أجيالًا كثيرة، خصوصًا الفئة العمرية بين 35 و40 عامًا، وهي القوى الأساسية في التصويت، قد شهدت السنوات العجاف التي مررنا بها من أزمات وحالة عدم استقرار لم تعتَدها مصر ما زالت حاضرة في ذهن المواطن وحديثه، بالإضافة إلى مخاوف من دخول دولة بحجم مصر في فوضى، الأمر الذي دفع المواطنين إلى النزول بكثافة؛ للتصويت على الاستقرار.

وأوضح رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام أن الشعب المصري ذكي بفطرته، والمواطن أذكى من نخبته؛ إذ أدرك رغم بساطته خطورة الظرف الإقليمي المحيط بمصر، مؤكدًا أنا ما يحدث في المناطق المحيطة بنا؛ كالجزائر وليبيا والسودان، من تقلبات ومخاطر، جعل المواطن يشعر بدوره في الحفاظ على وطنه ثابتًا مستقرًّا وعصيًّا على السقوط.

وتابع الجلاد: "هذا الدستور هيطلع منه قوانين من البرلمان ستنظِّم الحياة، فهذه هي سنوات الاستقرار والنأي بالنفس عما يحدث في المنطقة"، موضحًا: "الشباب الذي يمثل القوى المحركة للمجتمع المصري ذهب إلى الصندوق، هوَّه مش عايز الدولة ترجع لفترة اللجان الشعبية والصراع السياسي والفوضى".

واستطرد رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام: "عايزين نستقر، المواطن لديه إحساس ووعي بما مرَّت به مصر من صعوبات صاحبت برنامج الإصلاح الاقتصادي.. أكيد السنوات القادمة ستشهد جني ثمار، فأنا كمواطن هاروح أقول رأيي وأنزل أشارك".

يُذكر أن لجان الاقتراع قد فتحت أبوابها، في التاسعة من صباح اليوم الإثنين، في ثالث وآخر أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية في الداخل.

وشملت التعديلات الدستورية المقترحة تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.

فيديو قد يعجبك: