إعلان

المركزي يوضح كيف اختلف سبب ارتفاع معدل التضخم في أغسطس عن ما قبله

10:07 م الخميس 21 سبتمبر 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال البنك المركزي المصري إن استمرار المعدل السنوي لتضخم السلع الغذائية في الارتفاع خلال أغسطس الماضي، جاء مدفوعا بارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة الطازجة

وبحسب بيان لجنة السياسة النقدية بالبنك اليوم الخميس، ذكر البنك أن ذلك جاء على عكس الشهور السابقة والتي تأثرت بارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 37.4% في أغسطس من 36.5% في يوليو، بينما شهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي تباطؤاً طفيفا لشهرين متتاليين مسجلا 40.7% في يوليو، و40.4% في أغسطس مقارنة بـ 41.0% في يونيو 2023.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال اجتماعها اليوم تثبيت سعر الفائدة عند 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض وذلك بعد رفعه بنسبة 1% في 3 أغسطس الماضي.

وأشار المركزي، في بيان اللجنة اليوم، إن التغيرات الشهرية لكل من يوليو وأغسطس عكست أثر اضطرابات سلاسل الإمداد والتوريد والظروف المناخية غير المواتية التي ساهمت في زيادة مقدار الارتفاع الموسمي لأسعار المنتجات الزراعية.

وتشهد معدلات التضخم السنوية مستويات قياسية جديدة خلال الشهور الأخيرة تأثرا بهبوط الجنيه خلال فترة العام ونصف الماضية، وأزمة نقص العملات الأجنبية تأثرا بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

ورغم استقراره في الشهور الستة الأخيرة، شهد سعر الجنيه هبوطا حادا خلال الفترة من مارس 2022 إلى مارس الماضي، ليرتفع سعر الدولار في المقابل بنسبة 96% خلال نفس الفترة متجاوز مستوى 30 جنيها.

فيديو قد يعجبك: