إعلان

ماسك يحذر من زيادة حركة تراجع الاعتماد على الدولار بين الدول الأخرى

12:29 م الأربعاء 26 أبريل 2023

إيلون ماسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

حذر رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك من ما وصفه بـ "تسليح العملات" حيث تكتسب حركة تراجع الاعتماد على الدولار بين الدول الأخرى زخمًا، بحسب ما ذكره موقع بيزنس إنسايدر.

وفي تغريدة أمس الثلاثاء، رد الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla وSpaceX على منشور بالفيديو من قبل الاقتصادي بيتر سانت أونج، حيث سلط الضوء على أن "إزالة الدولرة أمر حقيقي ويحدث بسرعة".

وقال أونج: "انخفضت حصة الدولار من 73% (2001) إلى 55% في (2020). وانخفضت من 55% إلى 47% منذ بدء العقوبات على روسيا، التي تراجعت الآن عن الدولار بمعدل 10 أضعاف أسرع من العقدين السابقين".

وبهذا المعنى، أجاب ماسك: "إذا قمت بتسليح العملة مرات كافية، ستتوقف الدول الأخرى عن استخدامها".

كان ماسك على الأرجح يعزو تراجع الطلب على الدولار في جميع المجالات إلى قيام الولايات المتحدة بـ "تسليح" العملة الأمريكية في شكل عقوبات مالية ضد دول مثل روسيا والصين، وتحديداً عن طريق تجميد احتياطياتها من الدولار أو التهديد بإغلاقها عن طريق نظام السويفت، وفقا للموقع.

في مواجهة تسليح الدولار، بدأت دول تعتبر حليفة للولايات المتحدة مثل تايلاند والفلبين في إبداء الاهتمام بالحملة ضد الدولار، بحسب بيزنس إنسايدر.

ويبدو أن أوروبا تتبنى أيضًا جهودًا لتقويض هيمنة الدولار، حيث حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤخرًا من اعتماد القارة على الدولار.

في غضون ذلك، تقود البنوك المركزية، بما في ذلك الصين وروسيا والهند، التمرد ضد الدولار الأمريكي من خلال التخلص من الدولار وشراء الذهب، وفقًا لروشير شارما، رئيس شركة Rockefeller International.

فيديو قد يعجبك: