إعلان

المركزي يمد استثناء استيراد الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي عاما آخر

03:38 م الأربعاء 15 مارس 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وجه مجلس إدارة البنك المركزي المصري البنوك بمد فترة السماح باستثناء 3 سلع أساسية (الأرز والعدس والفول) من الغطاء النقدي بواقع 100% لمدة عام آخر ينتهي في 15 مارس 2024 بدلا من مارس الجاري لتسهيل الإجراءات الاستيرادية لتلبية احتياجات المواطنين.

ويعني مد الغطاء النقدي بواقع 100% أن المستوردين لهذه السلع لن يكونوا مجبرين على سداد قيمة الشحنة بنسبة 100% للبنوك مع فتح الاعتمادات المستندية للاستيراد مما يخفف أعباء التكلفة على المستوردين وينعكس على انخفاض الأسعار.

وقال البنك المركزي، في كتاب دوري منشور على موقعه الإلكتروني موقع باسم حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إن هذا القرار جاء في ضوء متابعة البنك المركزي احتياجات السوق المصري وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية لمقابلة احتياجات المواطنين.

ويسري هذا القرار على كافة العمليات الاستيرادية لجميع الشركات مع مراعاة الدراسة الائتمانية التي يجريها كل بنك، وفق ما أورده المركزي في الكتاب الدوري الموجه للبنوك.

وأوضح أن ذلك يأتي بالإشارة إلى كتاب محافظ البنك المركزي المؤرخ 21 ديسمبر 2015 بشأن ضوابط العمليات الاستيرادية والكتب الدورية اللاحقة له، وآخرها الكتاب الدوري المؤرخ 10 مارس 2022 بشأن السماح للبنوك باستثناء كل من الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية لأغراض التجارة وذلك لمدة عام ينتهي في 15 مارس 2023.

اقرأ أيضاً:

بينها بنك مصر.. فتح حسابات وإصدار بطاقات مجانا في 10 بنوك لنهاية مارس

فيديو قد يعجبك: