إعلان

طوفان الأقصى: بنك إسرائيل يضخ 30 مليار دولار لدعم الشيكل المتراجع

10:15 ص الإثنين 09 أكتوبر 2023

الشيكل الاسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء حفظي:

أعلن بنك إسرائيل (البنك المركزي لدى إسرائيل) اليوم الاثنين، عن برنامج لبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من العملات الأجنبية، لتخفيف حدة تقلبات سعر الصرف، بعد الضربات التي تلقتها إسرائيل من حركة حماس السبت الماضي في عملية "طوفان الأقصى" والتي أدت لاندلاع اشتباكات مستمرة خلفت مئات القتلى على الجانبين.

وشهد سعر الشيكل الإسرائيلي تراجع كبير مقابل الدولار منذ بداية الأحداث، ووصل إلى نحو 3.9 شيكل للدولار الواحد في صباح اليوم الاثنين.
كان الشيكل سجل يوم الأحد 3.8 شيكل للدولار، بعد أن وصل لأدنى مستوياته في 7 أعوام، نتيجة المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية المستمرة المحيطة بالتعديلات القضائية الذي تخطط لها الحكومة، حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالعربية، قبل بدء الأحداث الجارية.

وقال بنك إسرائيل، في بيان عبر موقعه اليوم، إنه سيعمل خلال الفترة المقبلة من أجل تخفيف التقلبات في سعر صرف الشيكل وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار عمل الأسواق بشكل جيد.

وتأسس البنك المركزي لإسرائيل عام 1954. ويقع مقره في القدس، بالقرب من الكنيست (البرلمان الإسرائيلي).

"وبالإضافة إلى البرنامج الذي تبلغ قيمته 30 مليار دولار، وحسب الضرورة، سيوفر البنك السيولة للسوق من خلال آليات المبادلة في السوق بما يصل إلى 15 مليار دولار" بحسب البيان.

وقال البنك، إنه سيواصل مراقبة التطورات ومتابعة جميع الأسواق والعمل بالأدوات المتاحة له حسب الضرورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان