إعلان

لماذا رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة للمرة الخامسة على التوالي؟

09:59 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

البنك المركزي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قرر الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة اليوم الأربعاء بنسبة 0.75%، وذلك للمرة الخامسة على التوالي منذ بداية العام الجاري، ليصل مستوى سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بعد هذا الرفع إلى بين 3 و3.25%.

وقال الفيدرالي، في بيان على موقعه اليوم، إن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح قررت رفع الفائدة في ظل سعيها للوصول بمعدل التضخم إلى المستوى المستهدف له عند 2% على المدى الطويل.

وأضاف أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى نمو متواضع في الإنفاق والإنتاج، بينما كانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا.

وذكر الفيدرالي أن التضخم لا يزال مرتفعًا، مما يعكس اختلالات العرض والطلب المتعلقة بجائحة وباء كورونا، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وضغوط الأسعار الأوسع.

وفي أحدث الأرقام، ارتفع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال أغسطس إلى 8.3% متخطيًا توقعات المحللين التي كانت تدور بين 8 إلى 8.1%.

وقال الفيدرالي إن حرب روسيا ضد أوكرانيا تسببت في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة، وتخلق الحرب والأحداث ذات الصلة ضغطًا تصاعديًا إضافيًا على التضخم وتؤثر على النشاط الاقتصادي العالمي.

وتابع: "اللجنة حريصة للغاية على مخاطر التضخم".

ووفقا للبيان، أشارت اللجنة إلى استعدادها لتعديل موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهدافها، وأنها تقييماتها ستأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك قراءات عن الصحة العامة وظروف سوق العمل، وضغوط التضخم، وتوقعات التضخم، والتطورات المالية والدولية.

فيديو قد يعجبك: