إعلان

الثانوية العامة.. كيف استقبل أولياء الأمور عودة نظام التحسين؟

08:23 م الأربعاء 28 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عودة نظام التحسين في الثانوية العامة، مشيرا إلى أن الوزارة ستتقدم بمقترح تعديل تشريعي لتحقيق هذا الأمر، إذ أنه لا يمكن تطبيقه دون إجراء تعديل تشريعي.

خلال ندوة لحزب مستقبل وطن عن مستقبل التعليم في مصر.

وعلق عدد من أولياء الأمور، على تصريحات الوزير، بدراسة عودة نظام التحسين في امتحانات الثانوية العامة، وأكدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن بعبع الثانوية العامة يأتي لأن الطلاب لديهم فرصة واحدة فقط في الامتحانات ما قد يدفع البعض منهم إلى الخوف و التوتر الذي يؤدي بهم إلى عدم التركيز في الامتحانات مما ينعكس على نتيجتهم، ولكن مع نظام التحسين فأصبح الطالب سيشعر بمزيد من الاطمئنان بأن لديه فرصة أخرى إذا أخفق.

وتابعت "الحزاوي"،: "مع النظام الجديد في امتحانات الثانوية العامة فإن إدخال نظام التحسين شيءٍ جيد وفي بداية عرض فكرة النظام الجديد كان هناك بند التحسين وكان هناك ترحيب به ولكنه أثار حفيظة أولياء الأمور عندما وجدوه بمقابل مادي مرتفع"، قائلة:"الطالب يعتبر الثانوية العامة حياة أو موت بس مع التحسين الوضع هيختلف".

واختتمت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر:"نرجو عند تطبيق نظام التحسين يكون هناك مراعاة لظروف أولياء الأمور ويكون التحسين بمبلغ مناسب لأن غير ذلك سوف يؤدي إلى أضرار بتكافؤ الفرص بين الطلاب".

من جانبها قالت هند شاهين، ولي أمر، مؤسس منارة مصر التعليمية، إن عودة نظام التحسين، يقلل الضغط على أولياء الأمور والطالب، وتابعت:"يجعل الطالب أكثر ارتياح باعتبار ما سيكون لأنه من الممكن من خلال هذا النظام يحسن الطالب مجموعة أكثر من مرة".

وأوضحت "شاهين"، أن هذا النظام ليس جديد وأنه بالفعل طبق منذ سنين، على الرغم من المزايا العديدة له، إلا أن يوجد عيوب، وهي ارتفاع الدرجات وكذلك ارتفاع التنسيق الطالب المتوسط بعد التحسين يتساوى مع الطالب المتفوق.

وأضافت مؤسس منارة مصر التعليمية،:"الطالب هيفضل السنة كلها مذاكرة وتعب ومفيش راحة لأن بعد اجتياز الامتحانات سيكون هناك امتحانات أخرى لتحسين المواد ولو هذا النظام نجح من قبل فلماذا لم يستمر؟".

فيما علّقت فاتن أحمد، ولي أمر، أدمن تعليم بلاحدود، قائلة:"يجب أن يتضمن قانون التحسين الجديد كل ما يخص مصلحه الطالب أولا، ولابد أن يكون المبلغ معقول وغير مبالغ فيه مراعاة للأسرة".

وتابعت:"يجب أن تصبح درجه الامتحان هى الدرجة الأعلى الفعلية و ليس بآخر محاولة أو متوسط، و لا تحسب بنسبة منخضة حتى لا نظلم من حصلوا على درجات عالية من أول مرة، كل طالب ولديه قدرات تختلف عن الآخر".

وتابعت:"يجب أن تكون الفترة بين المحاولات كافية حتى يستطيع الطالب المذاكرة ومراجعة المادة بشكل جيد لتحسين مستواه".

وتعقد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرا صحفيا للدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني للإعلان عن استعدادات العام الدراسي الجديد 2022/2023، وذلك غدًا الخميس، بديوان عام الوزارة.

ومن المقرر أن ينطلق العام الدراسي، في الأول من أكتوبر المقبل، كما هو مقرر بالخريطة الزمنية.

فيديو قد يعجبك: