إعلان

عودة القصة والبراجراف تربك طلاب الثانوية وأولياء الأمور.. ومطالبات بزيادة وقت الامتحانات

04:28 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

الدكتور رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

تسبب قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعودة الأسئلة المقالية مع ثبات وقت الامتحان الأصلي، وعودة سؤال القصة بمادتَي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، في امتحان الثانوية العامة، في حالة من عدم الرضا والشعور بالقلق من قِبل أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة بالعام الدراسي 2022/2023.

ويرصد "مصراوي"، خلال التقرير التالي، مخاوف أولياء الأمور من قرارات وزير التربية والتعليم بشأن مواصفات امتحانات مواد الثانوية العامة.

مطالبات بزيادة وقت الامتحان أو تخفيض عدد الأسئلة

قالت فاتن أحمد، ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي: إن تلك القرارات لم تراعِ وقت الامتحان وعدد الأسئلة؛ خصوصًا بعد إضافة الأسئلة المقالية.. كنا نأمل في إتاحة وقت أكثر من الوقت المحدد لزمن الامتحان.

وأضافت ولي الأمر: في عام 2021 كنا نعاني ضيق الوقت؛ خصوصًا في فروع الرياضيات، لذلك لا بد من خفض عدد أسئلة الامتحان أو إضافة وقت أكثر من زمن الامتحان مع وجود أسئلة مقالية تحتاج إلى حل المسائل الرياضية بخطوات.

وأشارت فاتن أحمد إلى أن الطلاب يعانون تضيع الوقت في بداية الامتحان؛ من حيث توزيع ورق الأسئلة والبابل شيت، والحصول على إمضاء الطالب، قائلةً: "كل هذا من وقت الطالب؛ فنأمل في زيادة الوقت مع وجود الأسئلة المقالية".

عودة سؤال القصة يربك الطلاب وأولياء أمورهم

وقالت ياسمين محمد، ولي أمر طالب بالثانوية العامة، إن عدد الأسئلة مع ثبات المدة الزمنية غير منصف للطالب، معلقةً: "كنا نعاني ضيق الوقت دون وجود أسئلة مقالية؛ فأصبح الآن الطالب مطالبًا بحل سؤال التعبير والبراجراف في حدود 250 كلمة، فماذا يفعل الطالب في هذا الوقت القصير؟".

وأوضحت ولي الأمر أن عودة سؤال القصة ما هو إلا ظلم للطالب سواء "قصة طه حسين" في مادة اللغة العربية، أو قصة "سجين زندا" في مادة اللغة الإنجليزية؛ لأن الطالب والمعلم تعودا على عدم شرحها لأنها لم تأتِ في امتحانات الثانوية العامة منذ عامين.

وأكدت ياسمين محمد أنها كولي أمر ما زالت متخوفة من فكرة التصحيح الإلكتروني، قائلةً: "ماشوفناش منه غير الظلم لعيالنا".

وقالت نجلاء المهندس، ولي أمر، إن الطلاب حتى الآن لم يذاكروا قصة اللغة العربية أو قصة اللغة الإنجليزية؛ ولكن أصبحوا في حالة من الارتباك والقلق بعد سماعهم قرارات الوزير، أمس، بأنها داخل أسئلة الامتحان، متسائلةً: "أين الوقت لكتابة تعبير وبراجراف؟!".

وأوضحت هبة علام، ولي أمر طالب بالثانوية العامة، أن مواد اللغات تم إضافة كتابة موضوعات تعبير بها مع الاحتفاظ بنفس عدد الأسئلة الكلية للمادة مع نفس زمن الإجابة، وذلك شيء مستحيل تطبيقه من الناحية العملية؛ لأن الطلاب يشتكون دائمًا ضيق الوقت في أسئلة الاختيار من متعدد فقط، بالإضافة إلى التأخر في إبلاغ الطلاب بعودة القصة مرة أخرى للدراسة في اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى بعد الاعتياد بعدم وجودها لمدة عامَين.

وأشارت علام إلى عدم وضوح رؤية التصحيح بنظام الـ"الروبريكس" في موضوعات التعبير التي تختلف من طالب لآخر، مشيرةً إلى أن هذا التصحيح يصلح لمواد الرياضيات والمواد العلمية أكثر؛ لأنها تقوم على الحل بخطوات، قائلةً: "ولكن مع كتابة موضوع تعبير صعب إلزام الطالب بأسلوب معين أو يتناول الكتابة بزاوية معينة".

وتساءلت ولي الأمر: "لماذا هناك أسئلة تحسب بدرجة واحدة، وأخرى تحسب بدرجتين رغم أنهم كلهم اختيار من متعدد؟"، موضحةً أنه سيحدث تشتت للطالب بين ورق الأسئلة وورقة البابل شيت وورقة الإجابة عن الأسئلة المقالية وبوكليت المفاهيم وكثرة الإمضاءات.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عقدت، أمس، مؤتمرًا صحفيًّا؛ للإعلان عن تفاصيل مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 2022- 2023.

وقال الوزير إن الوزارة حريصة على إطلاع الطلاب على مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة؛ لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، مشيرًا إلى أنه على الطلاب الاجتهاد والمذاكرة الجيدة استعدادًا للامتحانات، موضحًا أنه ستتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، وستتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية؛ بهدف مساعدة الطلاب على إتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة، ولكنها محددة ومتمركزة حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

وقال الوزير إن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام 2022- 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، منوهًا بأن التعريب مستمر هذا العام لطلاب الثانوية العامة.

وأشار حجازي إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات؛ بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد MCQ ، وعودة الأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15%، وفق طبيعة كل مادة دراسية، موضحًا أن عدد الأسئلة سيكون مثل العام الماضي، مع زيادة عدد الأسئلة المخصص لها درجة واحدة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2023 بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري وذلك بنظام الـrubrics، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة؛ أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، مضيفًا أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها إلى اثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح.

فيديو قد يعجبك: