إعلان

أولياء أمور: المدارس تعامل الطلاب غير المسددين للمصروفات بطريقة غير آدمية

10:39 م الأحد 16 أكتوبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

يشكو أولياء أمور الطلبة والطالبات، من تعنت المدارس في تنفيذ قرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بعدم ربط توزيع الكتب المدرسية بدفع الطلاب المصروفات المدرسية.

تقول فاطمة فتحي، ولي أمر ومؤسس جروب "تعليم بلاحدود"، إنه بالرغم من صدور عدة كتب دورية، أكدت عدم ربط تسليم الكتاب المدرسي بدفع المصروفات، ورغم تشديدات المحافظين، إلا أن تسليم الكتب حتى الآن مرتبط في الكثير من المدارس، بدفع المصروفات المدرسية.

وأضافت" فتحي" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي": "مع صدور الكتاب الدوري 36 الذي تضمن فقرة صريحة على عدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات للمدارس الرسمية العربي واللغات، ورغم صدور أوامر إدارية من وكلاء الوزارة في المديريات، إلا أن هناك بعض الإدارات تتكاسل في تنفيذ القرار وإرساله للمدارس".

واستكملت ولي الأمر: "بالرغم من تشديد الوزير على متابعة التسليم، هناك أيضا من يعرقل تنفيذ القرار في المدارس الرسمية لغات".

وطالبت مؤسس تعلم بلاحدود، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وزارة التعليم بالتدخل لمتابعة تسليم الكتب ومعاقبة كل من يحاول عرقلة العملية التعليمية.

واختتمت ولي الأمر، قائلة: "كنا نأمل من الدكتور رضا حجازي مراجعة قانون 285 تجريبيات والكتاب الدوري (2&4) ولو استلزم تغيير القانون ليطبق على من يحاول الالتحاق بالتجريبيات، حيث إن الرسميات لغات مدارس حكومية والكتب المشتركة حق أصيل ضمن القانون، معادا الكتب المترجمة وجميعنا ألحقنا ابنائنا بمقتضى هذا القانون وأن نظام الباكج ينافي قانون التجريبيات مع العلم أن القانون غير بنود فيه عام 2016 تخص التحويلات".

ومن ناحيتها قالت منى أبو غالي، ولي أمر ومؤسس "ائتلاف تحيا مصر بالتعليم"، إن هناك عدد كبير من المدارس الحكومية على مستوى محافظات مصر، التي لا تلتزم بالقرار الوزاري بعدم ربط المصروفات باستلام الطلاب للكتب المدرسية، بحجة أنها لم يصلها نشرة بقرار الوزير.

وأضافت أبو غالي: "الأسوأ من ذلك هناك مدارس بالسويس بعد أن سلمت الطلاب الكتب، جمعتها في اليوم الثاني من الطلبة الذين لم يسددوا المصروفات، وهذا أسوأ بكثير على الحالة النفسية للطلاب، وإلى الآن المدارس بتتصرف وكأنها هي من تقرر وتنفذ دون اللجوء أو متابعة أي قرار وزاري، وكأن المدارس الحكومية أصبحت يملكها أشخاص لا دولة".

واستكملت مؤسس "ائتلاف تحيا مصر بالتعليم": "شكاوى عديدة وردت إلينا عبر الجروبات التعليمية بسبب عدم تنفيذ عدم ربط الكتب بالمصروفات، خاصة أن المدارس بترفض أن الطالب يستعين أثناء اليوم الدراسي بالكتاب الخارجي، والمعلم لازم يشرح والطالب معاه كتاب"، متسائلة: "كيف يتعامل المعلم داخل الفصل مع طالب لا يحمل كتاب مدرسي؟".

وأشارت ولي الأمر، إلى أن هناك معاملة غير آدمية مع الطلبة التي لم تسدد المصروفات في بعض المدارس، لذا طالب أولياء الأمور الوزارة بالتحرك السريع في هذا الأمر، ومتابعة الموقف من خلال إرسال مندوب إداري يتأكد بنفسة لمتابعة شكاوى المواطنين.

واختتمت ولي الأمر قائلة: "لا أعلم لمتى سيظل الصراع بين المدارس وأولياء الأمور والوزارة، وأتمنى أن يتغير الوضع في ظل التقدم والتكنولوجيا وسبق وناشدت بتوثيق صفحات الوزارات ورئاسة الوزراء أي قرار دوري ينشر من خلالها، ليكون بمثابة نشرة داخلية للجميع حتى يسهل التعامل بين المواطن والمؤسسة وعدم انتظار نشرات داخلية أو فاكسات".

وفي ذات السياق أوضحت هند شاهين، ولي أمر، ومؤسس جروب "منارة مصر التعليمية"، أن هناك مدارس كثيرة حتى الآن لم تنفذ قرار الوزير بعدم ربط المصروفات الدراسية باستلام الكتب، موضحة أن هذا التعنت ليس في صالح الطلاب، قائلة: "في مدارس بتتعامل بشكل سيء مع الطلبة اللي مدفعوش المصروفات، وبتحرجهم أمام زملائهم عند مطالبتهم بالتسديد".

وطالبت شاهين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتعامل مع أزمة المصروفات بشكل جدي أكثر من ذلك، وإرسال لجان للتأكد من تطبيق قرار الوزير بالمدارس.

فيديو قد يعجبك: