إعلان

عبادات الشتاء وأدعية المطر والرياح.. يوضحها باحث بالأزهر (خاص)

01:30 م الثلاثاء 10 يناير 2023

الدكتور أبو اليزيد سلامة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أكد الدكتور أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، أن فصل الشتاء من الفصول التي يكرهها البعض ويحبها البعض الآخر، قائلًا إنه لو تأملنا في حياة الصالحين في القديم كانوا ينتظرون فصل الشتاء لأنه يوجد بعض العبادات كانت تؤدى في فصل الشتاء ولم يتم فعلها في أي فصل آخر، مشيرًا إلى ان هذه العبادات لها فضل عظيم وثواب عند الله.

وأضاف سلامة، عبر فيديو بث مباشر نشره مصراوي، أن أولى هذه العبادات في شهر الشتاء وغالبًا لا تكون في بقية الشهور هي إسباغ الوضوء على المكاره، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أَبي هريرةَ أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ:" أَلا أَدُلُّكُمْ عَلى مَا يمْحُو اللَّهُ بِهِ الخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟ قَالُوا: بَلى يَا رسولَ اللَّهِ. قَالَ: إِسْباغُ الْوُضُوءِ عَلى المَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الخطى إِلى المَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بعْد الصَّلاةِ، فَذلِكُمُ الرِّباطُ، فَذلكُمُ الرِّباطُ "..رواه مسلم.

وبين الباحث الشرعي أن إسباغ الوضوء على المكاره لا يتحقق إلا إذا كان الجو شديد البرودة، وهذا يكون معناه ان الإنسان يتوضأ وضوءا كاملا ويوصل الماء إلى كل عضو من أعضاء الوضوء بشكل صحيح.

وأوضح سلامة بأن الأمر الثاني المرتبط بالعبادة الاولي هو كثرة الخطى إلى المساجد فيوجد بعض الناس في صلاة الفجر تتكاسل عن الذهاب الى المسجد ويقولون سنصلي في المنزل، ولكن ربنا-سبحانه وتعالى-يضع ثوابا كبيرا جدًا للشخص الذي يذهب إلى المسجد في هذا الوقت شديد البرودة.

أما الامر الثالث فهو انتظار الصلاة بعد الصلاة، متسائلا: مين يقدر يذهب قبل صلاة الفجر وينتظر الصلاة، أو يمكث في المسجد بعد صلاة المغرب إلى صلاة العشاء وينتظر الصلاة فهذه عبادات عظيمة وأغلبها لم يتحقق إلا في أشهر الشتاء.

وأوضح سلامة أن العبادة الثانية التي يفعلها الانسان في الشتاء هي الصيام، الغنيمة الباردة، مستشهدا في ذلك بحديث رواه الترمذي وغيره، ورواية الترمذي: عن عامر بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال:" الغنيمة الباردة: الصوم في الشتاء". وصححه الألباني.

وبين الباحث الشرعي العبادة الثالثة وهي قيام الليل، وهذا لأن قيام الليل يكون شرف المؤمن ودأب الصالحين، وهذا كما علمنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- مؤكدا أن من يريد صلة موصولة مع الله-سبحانه وتعالى-عليه ان يحافظ على قيام الليل.

وأشار سلامة إلى عبادة مهمة وهي عبادة الدعاء، لأنه يوجد مجموعه من الادعية موجودة في هذه الشهور ولم تكن موجودة في باقي الأشهر، وهي:

1ـ عند نزول المطر، على العبد ان يقول" اللهم صيبًا نافعًا"، وعندما يكون المطر شديد على العبد ان يقول،" اللهم حوالينا لا علينا" وعند نزول المطر يوجد دعاء مستجاب يقدر العبد ان يدعو به الله.

2ـ وقت الرياح، النبي-صلي الله عليه وسلم-علمنا عندما نري هذا، ان نقول،" اللهم إنا نسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت بها واعوذ بك من شرها ومن شر ما فيها وسرما أرسلت به".

ونصح الباحث الشرعي العبد المؤمن ان يساعد الفقير بالغطاء والغذاء والدواء في مثل هذه الأوقات.

فيديو قد يعجبك: