إعلان

بالفيديو| مجدي عاشور يوضح حكم جمع أكثر من صلاة معًا

01:42 م السبت 07 أغسطس 2021

الدكتور مجدي عاشور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور، المستشار الديني لمفتي الجمهورية، من شخص يقول: ما حكم جمع أكثر من صلاة معًا؟" وفي رده أكد قائلًا إنه لا يجوز فعل ذلك.

وأوضح عاشور أن الجمع يكون بين الظهر والعصر فقط في وقت أيهما، أي من الممكن ان يؤخر الإنسان وقت صلاة الظهر للعصر أو ينوي الإنسان تقديم وقت العصر وقت الظهر، ويكون المغرب مع العشاء، إما تقديم أو تأخير.

وأكد مستشار المفتي، في فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه لا يجوز الجمع إلا بين صلاتي الظهر والعصر والمغرب والعشاء، منوها بأن الجمع يكون للحاجة فقط.

وكان سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك، يقول فيه السائل: في الشتاء يكون النهار قصيرا جدًا فأصلي الفجر وأذهب للجامعة ثم لا أرجع المنزل إلا بعد العشاء والمغرب فهل يجوز جمع الصلوات عندما اعود للمنزل علمًا بأنه لا يوجد مكان لصلاة الجماعة؟

"لا يصح ذلك" أكد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، موضحًا أنه لا يجوز جمع الصلوات كلها مع بعضها البعض، وأضاف أن ما يصلح للجمع هو الجمع بين الظهر والعصر، والجمع بين المغرب والعشاء.

وأكد شلبي أن على السائل أن يصلي الصلاة على وقتها، فيصلي الظهر في وقته والعصر في وقته والمغرب في وقتها... إلخ، أما عن عدم وجود مكان لصلاة الجماعة في الجامعة، فيقول شلبي إنه على السائل أن يتخذ جانبًا في اي مكان ويصلي في وقت الراحة صلاة الظهر والعصر وغيرها من الصلوات التي قد تفوته، وذلك لأنه لا يجوز له أن يصلي جمع الصلوات في وقت واحد عندما يعود للمنزل.

فيديو قد يعجبك: