إعلان

تعرف على حكم سماع القرآن الكريم دون قراءته.. البحوث الإسلامية يوضح

01:54 م الإثنين 20 أبريل 2020

مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أعاد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف نشر فتواه ردا على سؤال من شخص يقول:" ما حكم سماع القرآن الكريم دون قراءته؟".

قالت لجنة الفتوى بالمجمع إن سماع القرآن بنية التعبد والقربة يقع عبادة باتفاق العلماء وفضله عظيم.

واستشهدت لجنة الفتوى بطلب النبي- صلى الله عليه وسلم- من ابن مسعود أن يقرأ عليه، ولكن إذا كان سماع القرآن فضله عظيم.

وأضاف المجمع عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه لا يساوي فضل التلاوة باللسان، مستشهدا في ذلك بقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها".

ومما ورد في فضل سماع القرآن الكريم قوله تعالي " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ".

وعن ابن مسعود قَالَ: قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اقْرَأْ عَلَيَّ» قُلْتُ: آقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قَالَ: "فَإِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي".

وكان الشيخ احمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قال إنه يجوز قراءة القرآن بالعين ولكن تسمى نظر في القرآن أما القراءة فهي التي تكون بصوت.

وأضاف ممدوح، في إجابته عن السؤال الوارد اليه عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك"، أنه يثاب الناظر بثواب النظر، وليس ثواب القراءة ومن باب ثواب القراءة يحرك شفتيه على الأقل.

فيديو قد يعجبك: