نصائح مهمة في الصلاة.. تعرف عليها من عبلة الكحلاوي

07:00 ص الجمعة 21 يونيو 2019
نصائح مهمة في الصلاة.. تعرف عليها من عبلة الكحلاوي

الدكتورة عبلة الكحلاوي

كتب ـ محمد قادوس:

وجهت الدكتورة عبلة الكحلاوي، أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، عدة نصائح مهمة للمصلين، قائلة: أيها المصلّي عندما تجلس للتشهد والصلوات الإبراهيمية كن حريصاً على أن يكون ذهنك حاضرا تماما، وتمعّن فيما تقول.

وكتبت الكحلاوي، عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك، 5 نصائح في الصلاة وعند التشهد وقراءة التحيات:

١ـ التحيات لله: فأنت في حضرة الملك وتلقي عليه التحية مباشرة دون أي حائل، أنت تجالس الله وتسلم عليه في هذه اللحظة تماما تخيل كيف ستكون تحيتك يجب أن تكون مناسبة لمن تجالسه.

٢ـ والصلوات الطيبات: هذه الصلاة خالصة لوجهك الكريم يا الله، اعترافا لربوبيتك.

٣ـ السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته: بعد أن تلقي التحية على الله عزّ وجلّ؛ تتجه للسلام على النبي، ففي هذه الجلسة البسيطة تلتقي فيها برب العالمين ورسوله محمد ﷺ تصوّر هذا المشهد وهذا المجلس ولو للحظات بسيطة،

٤ ـ السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين: تسلّم على نفسك سلاماً طيباً (فحيّوا أنفسكم تحية طيبة) فقد جعلت نفسك ضمن دائرة النور هذه، وسلمت على نفسك في حضرة الله عزّ وجلّ ورسوله ﷺ ثم تسلّم على عباد الله الصالحين فقد أصبحت في زمرتهم، ومن أصحابهم، فهل في العالم كله صلة أجمل وأرقى وأرفع من هذه الصلة.

5- لا تفوِّت عليك روعة هذه اللحظات البسيطة جدا في صلاتك، فأنت تجتمع مع الله ورسوله ومع نفسك وعباده الصالحين في اليوم خمس مرات أو أكثر إذا صليت السُّنن.

وأوضحت الداعية: لو كانت صلاتك على عجل وقرأت فيها بقصار السور لا مانع أبداً من قراءة سورة (قل هو الله أحد) ثلث القرآن، وإذا زلزلت الأرض زلزالها ربع القرآن، وقل يا أيها الكافرون ربع القرآن أيضاً.

ولكن عندما تلقي التحية؛ تذكَّرْ على من تلقيها أجْمل اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علماً.

إعلان

إعلان

إعلان