إعلان

هل تجوز نية صيام التطوع آخر النهار؟.. تعرف على رأي الإفتاء

09:36 م الأحد 30 أبريل 2023

هل تجوز نية صيام التطوع آخر النهار؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كـتب- علي شبل:
ما مدى صحة نية صيام التطوع آخر النهار؟ فقد أذَّن العصر ولم أفعل شيئًا يفسد الصيام، وفي هذا الوقت نويت الصيام؛ فهل ما فعلته صحيح شرعًا؟
السؤال السابق تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، موضحا أن الفقهاء اتفقوا على أن النية مطلوبة في كل أنواع الصيام، فرضًا كان أو نفلًا، إما على سبيل الشرط أو الركن، بل حكى بعضهم الإجماع على ذلك؛ لأن الصوم عبادة محضة، والعبادات تفتقر إلى النية.
وأضاف علام، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه لا يصح صيام يوم فرضًا كان أو نفلًا من غير نية.

أما عن صحة نية صوم التطوع قبل الزوال أو بعده، فقد ذهب الشافعية في قول والحنابلة في رواية (اختارها الشيخ ابن تيمية) إلى صحة نية التطوع بعد الزوال ولو نواها آخر النهار، وهو قول جماعة من السلف، وهو المختار للفتوى؛ لأنه لما كان الليل محلًّا للنية في صوم الفريضة، واستوى الإتيان بالنية في أي وقت منه، ثم كان النهار محلًّا للنية في صوم التطوع، وجب أن يستوي الإتيان بالنية في أي وقت منه.
وفي خلاصة فتواه، أكد فضيلة المفتي أنه يصح أن تكون النية في صيام النفل بعد العصر وقبل الغروب؛ إذ النهار كله محلٌّ للنية في صوم التطوع، فمتى وجدت في أي جزء منه صَحَّت؛ تقليدًا لمَن أجاز من الفقهاء، وهذا كله ما لم يأت مريد الصوم بشيء يتنافى مع الصيام، مثل: الأكل والشرب أو غيرهما.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

بالفيديو| المفتي: لا يوجد نص في القرآن أو السنة يحدد عقوبة شارب الخمر

المفتي يرد على من يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام: القصاص من الأحكام قطعية الثبوت والدلالة وليست للاجتهاد

مظهر شاهين يقترح أمرا هاما بشأن ولاية المرأة على أولادها

لغير المتوضئ والجنب.. مجدي عاشور: قراءة الأذكار والورد الخاص جائزة في جميع الأحوال

فيديو قد يعجبك: