إعلان

مخاطر التهاب اللوزتين لدى لطفلك.. احذريها

01:00 ص الثلاثاء 23 يناير 2024

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوضح الدكتور كالسين غمزاتوف أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أن اللوزتين عبارة عن تراكمات من الأنسجة اللمفاوية في البلعوم، ويمكن أن تلتهب لسببين، إما عدوى فيروسية أو بكتيرية.

ووفقا للدكتور غمزاتوف، فإن التهاب اللوزتين الفيروسي هو الأكثر شيوعا، حيث يصيب حوالي 70% من الحالات، ويصاحبه تورم في بطانة تجويف الأنف والحنجرة. أما التهاب اللوزتين البكتيري، فيحدث بسبب المكورات العقدية والمكورات العنقودية من المجموعة А، وأحيانا بسبب عدوى فطرية أو بكتيرية أخرى.

ويعتمد علاج التهاب اللوزتين على المسبب، فإذا كان فيروسيا، فتوصف للمريض أدوية مخفضة للحرارة ومسكنة وينصح باتباع حمية غذائية والراحة. أما إذا كان بكتيريا، فتوصف له مضادات حيوية، وفقا لما جاء بصحيفة "إزفيستيا"

ويقول الدكتور غمزاتوف: "يجب علاج التهاب اللوزتين في الوقت المناسب، وإلا قد تنشأ مضاعفات خطيرة على شكل صديد، الأمر الذي سيتطلب عملية جراحية فورية في المستشفى. وهذا المرض مزعج للأطفال والكبار على حد سواء، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف منظومة المناعة يمكن أن يكون مميتا".

ويشير الدكتور غمزاتوف إلى أن التهاب اللوزتين المزمن مع نشوء سدادات فيها، وتكرر الالتهابات البكتيرية، والاشتباه في وجود أورام خبيثة وتوقف التنفس أثناء النوم بسبب تضخمها، قد يستدعي استئصالها جراحيا. ولكن يمنع إزالتها في حالة أمراض الدم الخطيرة أو الأسنان أو داء السكري أو السل الرئوي أو تشوهات الأوعية البلعومية أو في حالة مرض عقلي.

وبالنسبة للأطفال، فتتطلب عملية استئصال اللوزتين عناية خاصة من جانب الطبيب، لأن اللوزتين في مرحلة الطفولة، تشارك في تكوين المناعة، لذلك عادة لا تستأصل بالكامل، بل فقط الجزء المصاب منها. ولكن إذا تكرر التهابها لدى الطفل كثيرا، يضطر الطبيب إلى استئصالها بالكامل.

اقرأ أيضًا:

تحذير من تناول الكشري في هذه الحالة.. هذا ما يحدث لجسمك

لن تتوقع.. هذا ما يحدث لجسمك عند شرب القهوة بعد الأكل مباشرة

علامة مبكرة تكشف الإصابة بسرطان البنكرياس.. احذرها

بـ8 جنيهات فقط.. نوع خضروات يحميك من النوبة القلبية وارتفاع الكوليسترول

لن تتوقع ما يحدث لمستويات الكوليسترول عند تناول "شوربة المواسير"

فيديو قد يعجبك: