دراسة تنصح الآباء بمص دُمية الرضيع البلاستيكية لهذا السبب

05:00 ص الخميس 29 نوفمبر 2018
دراسة تنصح الآباء بمص دُمية الرضيع البلاستيكية لهذا السبب

وضع الالعاب في فم الأطفال

د ب أ-

هل من المقبول أن يمص الآباء دمية الرضيع لتنظيفها؟ بالنسبة لكثير من الآباء تأتي الإجابة بالنفي. فعلى كل حال، لطالما نصح أطباء الأسنان بعدم فعل هذا. ولكن دراسة أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية وجدت أن مص دمى الأطفال يمكن أن يكون له فائدة لجهاز المناعة.

ونأى الخبراء بالفعل بأنفسهم قبل سنوات من التوصية بمص دمى الرضع خوفا من انتقال الجراثيم المسببة للتسوس، بحسب شتيفان تسيمر، رئيس الجمعية الألمانية لطب الأسنان الوقائي.

ووجد الباحثون في ديترويت في دراسة جديدة أن الميكروبات في لعاب الآباء تؤثر على جهاز المناعة للرضع عندما يمتصونها عبر الدمى التي مصها الآباء. ولدى هؤلاء الأطفال مستويات أقل من الأجسام المضادة في دمهم، المرتبطة بتطور الحساسية والربو.

غير أن الدراسة لم تشمل سوى عدد صغير من الأطفال. كما أنه لم يتحدد من نتائجها ما إذا كان هناك الخطر الأصغر للإصابة بالحساسية يرجع حقا للدمى التي تم مصها أو جراء عوامل أخرى في حياة الرضع.

وتقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، إيليان أبو جاودي، من منظمة هنري فورد للخدمات الصحية في ديترويت، إنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفحص الصلة المحتملة.

كما أبدى يوزف كال من الرابطة المهنية لأطباء الأطفال بألمانيا حذره، حيث يعتقد أن عدد المشاركين في الدراسة قليل للغاية.

ويقول: "إنها لم تقدم أي نتائج مضمونة بشأن الأثر على جهاز المناعة". وينصح كال الآباء بمص الدمى البلاستيكية في حال كان هذا الخيار الوحيد لتنظيفها.

إعلان

إعلان

إعلان