• تحذير للحوامل: 10 أعراض لا يجب إهمالها

    02:07 م الإثنين 20 أكتوبر 2014
    تحذير للحوامل: 10 أعراض لا يجب إهمالها

    المرأة الحامل

    كتب- محمد منصور:

    يمر جسد الحامل بالعديد من المتغيرات خلال شهور الحمل التسعة، تظهر أعراض وتختفى أخرى دون سابق إنذار، إلا أن هناك 10 أعراض لا يجب تجاهلها على الإطلاق، فربما تتسبب في الإجهاض أو قد تصل نتيجة إهمالها إلى الموت.

    وبحسب دكتور فرنسسس شانج، أستاذ النساء والتوليد بمستشفى لوس أنجلوس فإن النزيف هو أول وأخطر الأعراض التى يجب استدعاء الطبيب فور حدوثها، ويشير ''شانج'' إلى أن نزول بقع صغيرة من الدماء خلال الثمان أسابيع الأولى أمر طبيعي بسبب تكون الجنين داخل الرحم، إلا أن الخطر قد يأتي أيضًا حال تكرار نزول نقاط الدماء وتحولها إلى نزيف، فهو علامة من علامات الحمل خارج الرحم، أو تحذير لانفصال جزء من المشيمة. النزيف قد يتسبب فى الإجهاض أو الموت، ولذا؛ يجب البدء فى اتخاذ التدابير الطبية فور ظهوره.

    الانقباضات، أحد علامات الحمل الأكثر شيوعًا، لكنها قد تصبح خطيرة حال حدوثها قبل الشهر السادس، وذلك حسب الدكتور جيمس بيرنسكي، أستاذ طب الأمومة بمستشفى جامعة ستونى بروك الأمريكية، الذي قال لشبكة تليفزيون فوكس نيوز الإخبارية، إن الانقباضات قد تأتى بسبب عدوى المسالك البولية، الأمر الذى يمكن أن يُسبب حدوث ولادة مبكرة أو انخفاض في وزن الجنين، ينصح ''بيرنسكي'' السيدات اللاتي يعانين من انقباضات الحمل قبل وصولهن للشهر السادس استشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة، وإذا ثبُت وجود العدوى، يجب البدء في تناول المضادات الحيوية الآمنة على الجنين لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام ولا تزيد عن أسبوع.

    حركة الجنين أحد محددات صحة الحمل، فبين الأسبوع السابع عشر والثامن عشر، يبدأ الجنين في ''ركل'' أمه، تصبح تلك الحركات أقوى بمجرد دخول الأسبوع الرابع وعشرين، إذا لاحظت الحامل عدم حركة الجنين، ينصح الدكتور ''شانج'' الأم بشرب كوب من الماء المثلج أو عصير البرتقال، فتغير درجة الحرارة أو زيادة نسبة السكر في الدم قد تثير حماسة الجنين وتجعله يبدأ في التحرك، إذا استمر الجنين في حالة السكون، يجب على الأم الاستلقاء على جانبها الأيمن لمدة خمس دقائق، في حالة عدم التحرك، يجب الاتصال بالطبيب على الفور وإجراء أشعة موجات فوق صوتية.

    تتسبب الزيادة في هرمون ''البروجسترون'' أثناء فترات الحمل في تمدد الأوعية الدموية، الأمر الذى يؤدى إلى بطء حركة الدم في الساقين، مما قد يسبب جلطة. آلام الساقين علامة على تمدد الأوعية؛ يجب عدم إهمالها على الاطلاق واستشارة الطبيب.

    حسب دراسة أمريكية نشرها موقع مجلة العلوم، فإن 14 إلى 23 في المئة من النساء الحوامل يتعرضن إلى ما يُعرف باكتئاب الحمل، يحدث الاكتئاب المرتبط بالحمل نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي تحدث داخل جسم الأم، قبل عامين؛ قتلت أم أمريكية أطفالها الخمسة الذين يتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر إلى 6 سنوات نتيجة اكتئاب ما بعد ولادة طفلها الأصغر، ويقول ''شانج'' إن إصابة الحامل باكتئاب يُعزز احتمالية إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، ينصح الأطباء الأزواج بمتابعة سلوك زوجاتهن أثناء فترة الحمل، وإذا لاحظوا عليهن الميل للعزلة أو أية أعراض اكتئابية يجب التواصل مع طبيب نفسى على الفور.

    تصل نسبة النساء اللائي يتعرضن لتورم القدمين والوجه خلال فترة الحمل إلى نحو 80 %. التورم عرض منتشر، إلا إذا صاحبه ارتفاع ضغط الدم –ارتفاع الضغط الحملي- وصداع مزمن، فقد يكون وقتها عرض من أعراض تسمم الحمل، وينصح الخبراء بعمل تحليل بول للكشف عن البروتين –البيلة البروتينية- فإذا زادت النسبة عن 300 ملليجرام يجب البدء فورًا فى العلاج. تسمم الحمل حالة طبية شديدة الخطورة تؤدى للنزيف الدماغي وربما ينجم عنها الوفاة.

    تعتبر الإفرازات المهبلية أحد الأمور الشائعة، إذا صاحبها دماء –خاصة فى الفترة الأخيرة من الحمل- يجب استشارة الطبيب على الفور، فربما يكون السبب أتساع عنف الرحم قبل موعد الولادة، هذا العرض قد ينجم عنه الاجهاض.

    ارتفاع درجات حرارة الحامل أمر شديد الخطورة، على حد قول ''بيرنسكي'' الذى يؤكد أن ''الحمى'' قد تكون عرضًا للالتهاب الكلوي، الليستريا و النزلات الشعبية أو الالتهاب الرئوي، في حالة مصاحبة الرعشة لارتفاع درجات الحرارة يجب استشارة الطبيب والبدء في إجراء الفحوصات اللازمة.

    من ضمن الشكاوى الشائعة للنساء في فترة الحمل ''الصداع''، وهو عرض منتشر، إلا أنه يصبح خطيرًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وخصوصًا إذا تكرر وامتدت فتراته على مدار اليوم، فهو علامة لتسمم الحمل.

    يأتي الشعور بضيق التنفس مصاحبًا لفترات الحمل الأخيرة بسبب زيادة تدفق هرمون البروجسترون وزيادة حجم البطن لدى الحامل، في حالة وجود حالات وراثية للانسداد الرئوي أو القصور القلبي، يجب استشارة الطبيب للاطمئنان على صحة الأم والجنين.ر.

    لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

    إعلان

    إعلان

    إعلان