إعلان

انتبه القيام بها في رمضان.. عادات تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

05:18 م الجمعة 17 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة بعد أمراض القلب، ولكن يمكن الوقاية من العديد من أنواع السرطانات من خلال اتباع العادات الصحية وتجنب العادات السيئة.

فيما يلي 7 أشياء شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان يجب تجنب القيام بها رمضان، وفقا لموقعي"bestlifeonline" و"eatthis".

1. تناول الكثير من الوجبات السريعة:

تربط العديد من الدراسات بين الوجبات السريعة غير الصحية والمعالجة الفائقة وبين زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

2. مشاهدة التلفزيون بنهم:

تظهر الدراسات أن مشاهدة التلفزيون بنهم يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويقول الدكتور نيل ميرفي من الوكالة الدولية للأبحاث حول السرطان (IARC)، أن قلة الحركة مرتبطة أيضًا بزيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم، وتؤثر الدهون الزائدة في الجسم على مستويات الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى في الدم التي تؤثر على طريقة نمو خلايانا، وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

3. السجائر الإلكترونية:

يقول ستيفن آر بروديريك، جراح سرطان الرئة بجامعة جونز هوبكنز، في الأشهر الـ 24 إلى 36 الماضية، رأيت ارتفاعًا هائلاً في عدد المرضى الذين يدخنون السجائر الإلكترونية، بالإضافة إلى أن المواد الكيميائية التي يتم استنشاقها أثناء التدخين تؤثر على الرئتين، كما أن تدخين التبغ يفرض على جزيئات صغيرة أن تترسب في أعماق في الشعب الهوائية ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالسرطان.

4. الجلوس كثيرا:

في مراجعة عام 2014 نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، حلل العلماء الألمان بيانات من 43 دراسة ووجدوا أنه مقابل كل ساعتين إضافيتين من الجلوس المستقر في مكان ما اليوم، يزداد خطر إصابة الشخص بسرطان القولون وسرطان بطانة الرحم وسرطان الرئة بمقدار 8 بالمائة و 10 بالمائة و 6 بالمائة على التوالي.

5. النوم أمام التلفزيون:

وجد تحليل عام 2010 في مجلة Environmental Health Perspectives أن الضوء الاصطناعي المنبعث من شاشة التلفزيون مرتبط بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

وقالت ليس رينليب، مديرة برنامج المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية، في الدراسة: "من المرجح أن يكون الضوء في الليل أحد العوامل التي ساهمت في زيادة الإصابة بسرطان الثدي خلال العقود القليلة الماضية".

6. استخدام البخور:

وفقًا لدراسة أجريت عام 2008 نُشرت في مجلة Cancer ، فإن الدخان الناتج عن حرق البخور يسبب السرطان أيضًا، وفي دراسة أجريت على أكثر من 60 ألف فرد خالٍ من السرطان تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 عامًا، اكتشف الباحثون أن استخدام البخور على المدى الطويل كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الجهاز التنفسي، وهو نوع من سرطان الرئة.

7. استخدام منظفات غسيل معينة:

وفقًا لمجموعة العمل البيئي، تحتوي بعض منظفات الغسيل على 1.4-ديوكسان، وهي مادة كيميائية تكون سرطانية، وفي الأبحاث السابقة، كانت الحيوانات المعرضة للمادة الكيميائية لديها معدلات إصابة بأورام الكبد أعلى من تلك التي لم تتعرض لها، لذا تأكدي من اختيار المنظف بحكمة.

علامة صغيرة يمكنك رؤيتها على يدك اليمنى.. تكشف الإصابة بسرطان الرئة

4 علامات تشير إلى إصابتك بـ نوبة قلبية صامتة وأنت لا تدري

علامات تشير إلى تمزق المريء.. احذرها

امرأة تسرق 100 ألف متجر و 8 شركات محاماة- ما قصتها ؟

رجل يتزوج من امرأتين.. ورد فعل غريب من زوجته الأولى

فيديو قد يعجبك: