إعلان

قد تكون بسيطة.. احذر الأعراض الشائعة لـ7 سرطانات "صامتة"

02:30 م الأربعاء 08 فبراير 2023

كتب – سيد متولي

يُستخدم مصطلح السرطان الصامت أحيانًا لوصف السرطانات التي إما لا تظهر أي أعراض مبكرة ملحوظة أو التي يمكن أن تكون أعراضها المبكرة خفيفة وتتداخل مع حالات أخرى أقل خطورة، مما قد يؤدي إلى عدم طلب الأفراد مساعدة الطبيب في وقت قريب بما فيه الكفاية.

وبالتالي، غالبًا ما يتم اكتشاف السرطانات الصامتة فقط في مرحلة متقدمة أو بالمصادفة، عند إجراء تحقيقات في حالة أخرى غير ذات صلة.

وتشمل سرطان الأمعاء، وعنق الرحم، والكبد، والرئة، والمبيض، والبروستاتا، والبنكرياس.

وكشف الدكتور أحمد المدير، استشاري الأورام في مستشفى سباير ليتل أستون في بريطانيا، سبع سرطانات صامتة وعوامل الخطر الكامنة وراءها.

سرطان الأمعاء

يشير هذا إلى سرطان الأمعاء الغليظة، والذي يشمل القولون والمستقيم، اعتمادًا على المكان الذي يبدأ منه، يُعرف أيضًا باسم سرطان القولون أو سرطان المستقيم.

وقال الدكتور أحمد: "تشمل الأعراض الشائعة آلام البطن المستمرة والانتفاخ والتشنجات وتغيرات في عادات الأمعاء (مثل الإمساك أو الإسهال أو ترقق البراز)، قد تلاحظ أيضًا وجود دم في برازك، وفقدان الوزن عن غير قصد".

ويضيف: "أكبر عامل خطر للإصابة بسرطان الأمعاء هو العمر مع تسع حالات من أصل 10 في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، كما تزداد المخاطر إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة المقربين (أحد الوالدين أو الأشقاء) مصاب بسرطان الأمعاء قبل سن الخمسين".

"عوامل نمط الحياة يمكن أن تزيد من مخاطر إصابتك أيضًا، بما في ذلك التدخين، والإفراط في شرب الخمر، ونمط الحياة الخامل، وزيادة الوزن، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف وغني باللحوم المصنعة أو الحمراء."

سرطان عنق الرحم

يشير سرطان عنق الرحم إلى سرطان مدخل الرحم، حيث يضيف الطبيب، أن جميع الحالات تقريبًا ناتجة عن العدوى المنقولة جنسياً (STI) بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

تشمل الأعراض الشائعة النزيف المهبلي بين فترات الدورة الشهرية، أثناء أو بعد ممارسة الجنس وبعد انقطاع الطمث، وغزارة الدورة الشهرية، والتغيرات في إفرازاتك المهبلية، والألم أثناء ممارسة الجنس، وألم أسفل الظهر، وأسفل البطن ومنطقة الحوض.

"سرطان عنق الرحم أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، على سبيل المثال، بسبب فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، كما أن خطر إصابتك بسرطان عنق الرحم أعلى أيضًا إذا كنت قد أنجبت أطفالًا قبل سن 17 عامًا، أو ولدت عدة ولادات، أو لم يتم تطعيمك ضد فيروس الورم الحليمي البشري أو سبق لك الإصابة بسرطان المثانة أو الكلى أو المهبل أو الفرج ".

سرطان الكبد

يمكن أن يؤثر سرطان الكبد على أي جزء من الكبد، والذي يقع فوق معدتك على الجانب الأيمن من جسمك.

ويقول أحمد المدير: "ترتبط العديد من أعراض سرطان الكبد بمشاكل الهضم مثل الغثيان والقيء والبراز الشاحب والبول الداكن والشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام، قد تلاحظ وجود كتلة على الجانب الأيمن العلوي من البطن، وتشعر بألم في هذه المنطقة، وتواجه تورمًا في البطن لا ينتج عن تناول الطعام.

وتشمل الأعراض الأخرى اليرقان، حيث يتحول بياض العين إلى اللون الأصفر، وألم في كتفك الأيمن، وفقدان غير مقصود للوزن، وفقدان الشهية، والتعب، والحمى، والشعور بالتوعك.

"يكون خطر إصابتك بسرطان الكبد أعلى إذا كنت ذكرًا، أو لديك قريب قريب (أخ أو والد) مصاب بسرطان الكبد، أو يزيد عمرك عن 60 عامًا.

"تزداد المخاطر أيضًا إذا كنت تعاني من مرض السكري أو حصوات المرارة أو التهاب الكبد أو فيروس نقص المناعة البشرية أو تليف الكبد أو إذا كنت مصابًا بمرض المثقوبة في الكبد."

سرطان الرئة

سرطان الرئة يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

وقال الدكتور المدير: "تشمل الأعراض السعال المستمر، وضيق التنفس عند القيام بأنشطة لا تسبب إجهادًا في العادة، وسعال الدم، والتعب، وفقدان الشهية، وألمًا في صدرك أو كتفيك، والتهابات صدرية متكررة أو غير مقصودة، فقدان الوزن.

سبعة من كل 10 حالات من سرطان الرئة سببها التدخين، مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو أكثر شيوعًا بين المدخنين، هو أيضًا عامل خطر رئيسي.

تشمل عوامل الخطر الأخرى لسرطان الرئة التنفس المتكرر لأبخرة الديزل والمواد الكيميائية السامة الأخرى، مثل الزرنيخ والأسبستوس وأبخرة الفحم والسيليكا.

"إن التعرض لمستويات عالية من غاز الرادون، الموجود في الطبيعة ولكن يمكن أن يتركز في المباني، يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الرئة."

سرطان المبيض

يشير سرطان المبيض إلى سرطان الأعضاء المنتجة للبويضات لدى النساء.

وتتداخل العديد من أعراض سرطان المبيض مع أعراض الدورة الشهرية، ولهذا فإن عدد المرات التي تعانين فيها من هذه الأعراض مهم، تشمل الأعراض الشائعة انتفاخ البطن وآلام الظهر والتعب والألم المستمر أو الرقة في منطقة الحوض.

وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك، والإسهال، وفقدان الشهية، والشعور بالامتلاء بعد تناول كمية صغيرة فقط، وفقدان الوزن غير المتعمد، والحث المفاجئ على التبول والتبول بشكل متكرر.

"النساء اللائي تزيد أعمارهن عن 45 عامًا أكثر عرضة للخطر، وكذلك النساء المصابات بداء السكري أو بطانة الرحم، والنساء اللائي يحملن جينات BRCA1 و BRCA2 المعيبة والنساء اللواتي لديهن قريب أنثى (أم أو أخت) مصابات بسرطان المبيض، كما أن التدخين وزيادة الوزن يزيدان من مخاطر إصابتك مثل تناول العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) لعلاج انقطاع الطمث ".

سرطان البنكرياس

يمكن أن يؤثر سرطان البنكرياس على أي جزء من البنكرياس، والذي يقع خلف معدتك حيث تلتقي أضلاعك في أسفل عظم الصدر.

وقال الدكتور المدير: “ترتبط العديد من أعراض سرطان البنكرياس بالهضم، مثل الانتفاخ، والتغيرات في البراز، والإمساك، والإسهال، والغثيان والقيء، قد تشعر أيضًا بألم في الظهر وألم في الجزء العلوي من البطن، والذي يشعر بتحسن عندما تنحني إلى الأمام ويزداد سوءًا عند الاستلقاء أو الأكل.

وتشمل الأعراض الأخرى اليرقان، حيث يتحول لون بياض العين إلى اللون الأصفر، وفقدان الوزن غير المقصود، وفقدان الشهية، والحمى، والإرهاق.

"يكون خطر الإصابة بسرطان البنكرياس أعلى إذا كنت تدخن أو تشرب بكثرة أو تعاني من زيادة الوزن أو تزيد عن 75 عامًا، على الرغم من أن معظم حالات سرطان البنكرياس لا تنتشر في العائلات، إلا أنك معرض لخطر متزايد إذا كان أحد الأقارب (أحد الوالدين أو الأشقاء) مصابًا بالبنكرياس السرطان أو إذا كنت تحمل جين BRCA2 المعيب.

"هناك حالات طبية معينة تزيد أيضًا من مخاطر إصابتك ، بما في ذلك التهاب البنكرياس المزمن (طويل الأمد) والسكري وحصى المرارة ومتلازمة التمثيل الغذائي."

سرطان البروستاتا

يشير سرطان البروستاتا إلى سرطان غدة البروستات عند الرجال، وهي غدة بحجم حبة الجوز تصنع السائل المنوي، يقع في قاعدة المثانة ويحيط بالأنبوب الذي يخرج من خلاله البول جسمك (الإحليل).

وعادة ما تظهر أعراض سرطان البروستاتا فقط عندما يكون الورم كبيرًا بما يكفي للضغط على مجرى البول، تشمل الأعراض صعوبة التبول، والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان والإحساس بأن مثانتك ليست فارغة تمامًا حتى بعد التبول.

"يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر، وبالتالي يكون أكثر شيوعًا لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتحدث معظم الحالات عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 75-79.

"أنت أيضًا في خطر أكبر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، أو لديك قريب (أب أو أخ) مصاب بسرطان البروستاتا، الرجال من أصل أفريقي كاريبي معرضون لخطر أكبر من الرجال القوقازيين، في حين أن الرجال من أصل آسيوي لديهم مخاطر أقل من الرجال القوقازيين ".

هل تساءلت يومًا عن سبب وجود مرايا في "الأسانسير"؟- إليك الإجابة

مزقوا ملابسهم.. مشاجرة بالأيدي بين أم وابنتها مع موظفي شركة طيران- والسبب غير متوقع

لن تصدق.. طفل يولد بجنين داخل بطنه - كيف حدث ذلك

رجل غريب يقتحم منزل ويستحم فيه- ورد فعل غير متوقع من أصحابه

واقعة صادمة.. طالبة تتعدي على معلمتها في "خناقة عنيفة" لهذا السبب

فيديو قد يعجبك: