إعلان

هل الملابس الضيقة تسبب "الهرش"؟ طبيب يجيب

07:50 م الأربعاء 15 فبراير 2023

هل الملابس الضيقة تسبب ''الهرش''؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء العمدة

الهرش وظهور القشور والتشققات، يتم فيها فقدان الرطوبة من الجلد، كما يمكن أن يؤثر على جميع الأعمار، ويختلف حدته من شخص إلى آخر.

قالت الدكتورة ندى رضا استشاري الامراض الجلدية و التجميل بالليزر لـ"مصراوي"، إن هرش الجلد هو شعور غير مريح، يسبب الرغبة في تهيج الجلد مما يؤدي إلى الشعور بالهرش، حيث تصبح البشرة أكثر جفافًا، وتكون أسباب الحساسية الملابس المخلوطة، يحدث كمكمة، مما يؤدي إلى عدم التهوية يحدث هرش.

وأضافت، أن الأسباب التي تسبب الهرش للجسم الألياف الصناعية أو المخلوطة، الصوف والقطن ميعملوش هرش لو هما صافي.

وتابع أن "تأثير الملابس الضيقة علي الشخص تمنع التهوية وتمنع التبخر، التبخر لازم يكون له تهوية فلما تلبسي طبقات فوق بعض أو ضيقة مبيحصلش تهوية يجب أن نعطي مساحة لسوائل الجسم وروائح الجسم تطلع غير العرق. مينفعش نكمم الجسم لأن كدة بيحدث هرش وحساسية".

ما أكثر فئة معرضة بإصابة حساسية الملابس؟

وقالت إن "الناس اللي عندهم استعداد للحساسية والإكزيما في ناس مولودة عندهم ده عالي مثل الأطفال الصغيرين وكبار السن وكلما كان الجلد جاف لابد من ترطيب الجلد كويس مبيحصلش حساسية كتير".

وأشار إلى أن من بين أعراضه حكة أو "هرش" واحمرار وقشور خفيفة أعلى الجلد.

اختتمت: "الوقاية اننا نلبس ملابس متبقاش مخلوطة تبقي قطن أكثر أو صوف أكثر، طبقات متبقاش مكمكمه علي الجلد، تجنب الملابس الضيقة علي الجلد، ولابد من لبس القطن علي الجلد مباشرة ويجب أيضا بعد الأستحمام وضع مرطب للجسم، ونحاول بقدر الامكان نوضع كريمات ملطفة تجنّبأ لجفاف الجلد".

فيديو قد يعجبك: