إعلان

ماذا كشف تشريح جثث 44 شخصا ماتوا بـ"كورونا" وأخذ عينات دماغهم؟

12:02 ص الجمعة 06 يناير 2023

صورة تعبيرية

شرّح باحثون خلال دراسة حديثة، جثث 44 شخصا ماتوا بسبب "كوفيد-19"، وأخذوا عينات دماغ من 11 منهم، وذلك لتحديد موقع واستمرارية فيروس SARS-CoV-2 في الجسم.

وخلّصت الدراسة المنشورة في مجلة Nature، إلى أن كورونا ينتشر في جميع أنحاء الجسم، ويدخل أنسجة المخ والمناطق الأخرى غير التنفسية، ويمكن أن يستمر هناك لمدة ثمانية أشهر تقريبا.

وقال أخصائي الأمراض المعدية الدكتور دانيال تشيرتو، من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة: "التفكير في هذا المجال كان أن SARS-CoV-2 كان في الغالب فيروسا تنفسيا". ويتحرك الباحثون الآن لتوسيع دراستهم، على أمل استكشاف العلاقة بين الأنسجة المصابة على نطاق واسع و"كوفيد طويل الأمد".

وقام الدكتور تشيرتو وزملاؤه بتحليل عينات الأنسجة من تشريح جثث 44 شخصا ماتوا جراء "كوفيد-19" ولم يتم تطعيمهم، وفق ما نقل "روسيا اليوم".

وأخذ الباحثون أيضا عينات مكثفة من الجهاز العصبي - بما في ذلك الدماغ - في 11 من المرضى. توم إجراء جميع عمليات التشريح بين أبريل 2020 ومارس 2021.

ومن بين المرضى الذين يبلغ متوسط أعمارهم 62.5، يمثل الرجال نسبة 70%. ويشير الفريق إلى أن 61.4% (27) من المرضى كانوا يعانون من ثلاثة أمراض مصاحبة أو أكثر (حالات أو أمراض متزامنة). وكان متوسط المدة بين ظهور أعراض "كوفيد-19" والوفاة 18.5 يوما.

وكانت اختبارات بلازما الدم لـ 38 من المرضى إيجابية بالنسبة لـ SARS-CoV-2، بينما كانت ثلاثة اختبارات سلبية. ولم تكن البلازما متاحة للثلاثة الآخرين.

وكشف تحليل أنسجة تشريح الجثث أن SARS-CoV-2أصاب وأتلف الجهاز التنفسي وأنسجة الرئة بشكل أساسي، كما هو متوقع، لكنهم وجدوا أيضا الحمض النووي الريبوزي الفيروسي في 84 منطقة مختلفة من الجسم وسوائل الجسم، بما في ذلك الدماغ والغدة الكظرية والعين والجهاز الهضمي والقلب والعقد الليمفاوية. وفي حالة واحدة تمكنوا من عزل الفيروس بعد أطثر من سبعة أشهر من ظهور أعراض المريض لأول مرة.

واكتشفوا الحمض النووي الريبوزي لـSARS-CoV-2 والبروتين في منطقة ما تحت المهاد والمخيخ لمريض واحد وفي الحبل الشوكي والعقد القاعدية لمريضين آخرين، على الرغم من أنهم وجدوا تلفا طفيفا في أنسجة المخ "على الرغم من الحمل الفيروسي الكبير".

وقال الباحثون: "لقد أظهرنا تكاثر الفيروس في عدة مواقع غير تنفسية خلال الأسبوعين الأولين بعد ظهور الأعراض".

ووفقا للفريق، فإن منهجيتهم تميز أبحاثهم عن الدراسات الأخرى. وأوضحوا: "إن تركيزنا على فترات قصيرة بعد الوفاة، وهو نهج موحد شامل لجمع الأنسجة، وتشريح الدماغ قبل التثبيت، والحفاظ على الأنسجة في الحمض النووي الريبوزي لاحقا، والتجميد السريع للأنسجة الطازجة سمح لنا باكتشاف وتحديد مستويات الحمض النووي الريبوزي لـSARS-CoV-2 باستخدام حساسية عالية".

وعلاوة على ذلك، قالوا إنهم كانوا قادرين على "عزل الفيروس في مزرعة الخلايا من أنسجة متعددة غير تنفسية بما في ذلك الدماغ، وهي اختلافات ملحوظة مقارنة بالدراسات الأخرى".

كما ساعد العثور على آثار "كوفيد-19" في جميع أنحاء الجسم الفريق على استكشاف العلاقة بين أنسجة الجسم المصابة على نطاق واسع وكوفيد طويل الأمد.

أقرأ أيضًا:

مولودة بحالة قلب نادرة.. عملية تنقذ حياة رضيعة في السعودية

يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب

"يظهر في البطن".. عرض عانت منه امرأة يشير إلى إصابتك بـ سرطان الأمعاء

3 علامات في البراز تكشف الإصابة بسرطان الكبد "في مرحلة متأخرة"

علامة تظهر عند تناول الطعام تنذر بـ"سرطان النساء الصامت"

فيديو قد يعجبك: