إعلان

6 علامات تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. واحذر هذا الأمر

02:02 م السبت 13 أغسطس 2022

كتب – سيد متولي

يرتبط ارتفاع الكوليسترول باعتلالات خطيرة في الجسم، يعد تراكم اللويحات بسبب وجود مستويات عالية من الكوليسترول في الجسم هو السبب الرئيسي وراء الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الشرايين الطرفية وأمراض الشرايين التاجية والسكتة الدماغية.

غالبًا ما يُطلق عليه اسم القاتل الصامت، لا تظهر أي أعراض لارتفاع الكوليسترول، على عكس الحالات الصحية الأخرى، حيث يشعر الشخص بعلامات معينة، لا توجد علامات واضحة إذا ارتفع مستوى الكوليسترول في الجسم، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

لماذا يعتبر الكوليسترول صداع؟

الكوليسترول مادة شمعية دهنية، على الرغم من أنها ضرورية لوظائف الجسم المختلفة، إلا أنها قاتلة للغاية عندما تتجاوز المستوى الطبيعي، الكوليسترول ضروري لتكوين أغشية الخلايا والهرمونات.

هناك نوعان من الكوليسترول يؤخذان في الاعتبار عند تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع الكوليسترول أم لا: البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL) أو "الكوليسترول الضار" والبروتين الدهني عالي الكثافة أو "الكوليسترول الجيد".

هناك الدهون الثلاثية التي يستخدمها الجسم كمصدر للطاقة المخزنة، عند عدم الاستخدام، يزيد مستوى الدهون الثلاثية في الجسم ويمكن أن يعرضك أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ما هو مستوى الكوليسترول الطبيعي؟

يتم تحديد مستوى الكوليسترول الكلي من خلال مراعاة مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والبروتينات الدهنية عالية الكثافة والدهون الثلاثية.

من الناحية المثالية، يجب أن يكون مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أقل من 70 ملليجرام لكل ديسيلتر، يمكن لأولئك الذين ليس لديهم أي عوامل خطر أن يعتبروا أن مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بين 100 إلى 130 ملليغرام لكل ديسيلتر أمر طبيعي.

وفقًا لتقرير هارفارد: "يعتبر مستوى كوليسترول البروتينات الدهنية عالية الكثافة مهمًا أيضًا، فالأشخاص الذين تقل مستوياتهم عن 40 مجم / ديسيلتر هم أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبشكل عام، يكون مستوى الدهون الثلاثية أقل من 150 مجم / ديسيلتر هدف جيد".

كيف تعرف إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو إذا كنت عرضة لهذه الحالة؟

هناك عدة طرق يمكن للمرء أن يكتشف بها ما إذا كان يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، ومن أبرزها العوامل الوراثية والفحوصات الطبية المنتظمة.

حقيقة أن ارتفاع الكوليسترول ليس له أي أعراض حتى يؤدي إلى مضاعفات طبية، يجب أن يحذر الجميع من توخي الحذر بشأن صحتهم.

يتقدم ارتفاع الكوليسترول نحو إتلاف القلب ويمكن أن تساعد العلامات المبكرة لتلف القلب، إذا تم رصدها في الوقت المناسب، في الحصول على المساعدة الطبية.

علامات التحذير التي يجب البحث عنها هي:

ألم في الصدر أو ذبحة صدرية

غثيان

خدر في بعض الأحيان

صعوبة في الكلام

إعياء

ارتفاع ضغط الدم

- ما هي عوامل الخطر؟

وفقًا لتقرير كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن عوامل الخطر المختلفة لأمراض القلب بسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم هي أن يكون الذكور أكبر من 45 عامًا، وأن تكون أنثى أكبر من 55 عامًا، وأن تكون أنثى مع انقطاع الطمث المبكر، ولديها تاريخ عائلي من مرض الشريان التاجي المبكر، (أب أو أخ أصغر من 55 عامًا مصابًا بمرض الشريان التاجي أو أم أو أخت أصغر من 65 عامًا مصابًا بمرض الشريان التاجي)، يدخن السجائر، يعاني من ارتفاع ضغط الدم ولا يحتوي على ما يكفي من الكوليسترول الجيد أو البروتين الدهني عالي الكثافة.

- كيف يتم تشخيص ارتفاع مستوى الكوليسترول؟

يمكن لفحص دم بسيط يسمى ملف تعريف البروتين الدهني تقييم مستوى الكوليسترول لديك، عادةً ما يُبلغ عن الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة والدهون الثلاثية، وهي نوع من الدهون في الدم.

عندما تستعد للاختبار، يتعين عليك الصيام، أي عدم تناول طعام أو سوائل بخلاف الماء لمدة 9 إلى 12 ساعة على الأقل قبل الاختبار، ومع ذلك، فإن بعض الاختبارات المرتبطة بالكوليسترول لا تتطلب الصيام، تحدث إلى طبيبك لتأكيد ذلك.

- ما هي الطرق المختلفة لخفض ارتفاع الكوليسترول؟

تعد التغييرات في نمط الحياة أمرًا بالغ الأهمية إذا كان لديك مستوى مرتفع من الكوليسترول في الجسم.

يساهم النظام الغذائي والنشاط البدني كثيرًا في تنظيم مستوى الكوليسترول في الإنسان.

اقرأ أيضا

ماذا يحدث عند وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة

تحذير.. ما خطورة مادة بروبيونات الكالسيوم الموجودة في الباتيه؟

احذر.. تناول جرعة زائدة من هذا الفيتامين يهدد صحتك

ماذا يحدث لجسم المرأة إذا توقفت عن ممارسة العلاقة لفترة طويلة؟

الماء المغلي أم المفلتر.. أيهما أفضل؟

كيف تدلل حيوانك الأليف وتحافظ على نظافته ؟

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market