إعلان

جدري القرود.. هذه الفئة فقط قد تكون محمية من المرض

09:30 م الأحد 05 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يوجد الآن ما يقرب من 200 حالة إصابة بجدري القرود في المملكة المتحدة، يعاني المصابون من مجموعة من الأعراض بما في ذلك ارتفاع درجة الحرارة وآلام في العضلات - وبالطبع - طفح جلدي، لكن قد يكون بعض الأشخاص محميين بالفعل من العدوى ، اعتمادًا على تاريخ التطعيمات لديهم، وفقا لما ذكره موقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

وكشف الطبيب، الدكتور مايكل موسلي، أن أي شخص يزيد عمره عن 51 عامًا من المحتمل أن يكون في مأمن من جدري القرود - بافتراض أنه تناول لقاح ضد الجدري في شبابه.

وأضاف: "أحد الأخبار السارة، على الأقل إذا كان عمرك أكثر من 51 عامًا، هو أنك قد تكون محميًا بالفعل ضد جدري القرود بواسطة لقاح الجدري، والذي كان حتى عام 1971 تعطى بشكل روتيني للأطفال الصغار (تم إيقاف اللقاحات عندما لم يعد الجدري يعتبر خطرًا في المملكة المتحدة)، يرتبط الجدري بجدرى القرود وتشير الدراسات إلى أن لقاحات الجدري توفر أيضًا حماية بنسبة 85 في المائة ضد جدرى القرود".

في معظم الحالات، يكون علاج جدري القرود داعمًا، وليس علاجيًا لأنه عادة ما يكون خفيفًا ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

ومع ذلك، يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات سيدوفوفير وتيكوفيرمات، إلى جانب لقاح الجدري للسيطرة على تفشي مرض جدري القرود.

يمكن استخدام التطعيم ضد الجدري قبل الإصابة وبعدها، وهو فعال بنسبة تصل إلى 85 بالمائة في الوقاية من جدرى القرود.

يقول الدكتور موسلي: "الأشخاص الذين يتم تطعيمهم ضد الجدري في مرحلة الطفولة قد يعانون من مرض أكثر خفة، الأمر المثير للإعجاب بشكل خاص هو أنه بعد عقود، عندما يتم تلقيح الأشخاص (ضد الجدري) أثناء إعادة اختبار الأطفال، لا يزالون يظهرون استجابة قوية للأجسام المضادة الوقائية للجدري (السجل حتى الآن هو شخص تم تلقيحه منذ أكثر من 90 عامًا)، وهذا يمكن أن يساعد في تفسير سبب ظهور غالبية حالات جدري القرود لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا".

إذا أصبت بجدرى القرود، فعادة ما يستغرق ظهور الأعراض الأولى ما بين خمسة و 21 يومًا.

تشمل الأعراض الأولى لجدري القرود ما يلي:

حرارة عالية

صداع

آلام العضلات

آلام الظهر

تورم الغدد

الارتجاف (القشعريرة)

ويظهر الطفح الجلدي عادة بعد يوم إلى 5 أيام من ظهور الأعراض الأولى.

وغالبًا ما يبدأ الطفح الجلدي على الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويتم الخلط بينه وبين جدري الماء أحيانًا، يبدأ على شكل بقع بارزة، والتي تتحول إلى بثور صغيرة مليئة بالسوائل، تشكل هذه البثور في النهاية قشورًا تسقط لاحقًا، عادة ما تختفي الأعراض في غضون أسابيع قليلة.

جدري القرود هو عدوى نادرة توجد بشكل أساسي في أجزاء من غرب أو وسط إفريقيا، كانت هناك بعض الحالات الحديثة في المملكة المتحدة، لكن خطر الإصابة بها منخفض.

يمكن أن ينتقل فيروس جدري القرود من القوارض المصابة (مثل الجرذان والفئران والسناجب) في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا، ويمكن أن تنتقل الإصابة بجدر القرود من حيوان مصاب إذا تعرضت للعض أو لمست دمه أو سوائل الجسم أو البقع أو البثور أو القشرة.

فيديو قد يعجبك: