إعلان

لماذا يضعف السمع عند التثاؤب؟.. إليك الأسباب

11:00 م الجمعة 03 يونيو 2022

تأثير التثائوب على السمع

كتبت- أسماء مرسي

يعتبر التثاؤب عملية لا إرادية يفعلها الجميع بصورة منتظمة، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يكون محرجًا إلى حد ما خاصًة أثناء محاضرة أو اجتماع مهم، فإنه يبعث شعورًا لطيفًا بالهدوء.

لكن عند التثاؤب يمكن أن تشعر بأنك فقدت السمع أو أصبح ضعيفًا، ما السر وراء هذه الحالة؟.. هذا ما نكشفه لكم وفقًا لموقع "scienceabc".

أسباب التثاؤب:

1. استقبال الصوت من الأذن:

من الحقائق المعروفة أن كل شيء يبدو باهتًا طوال فترة التثاؤب؛ الأصوات التي تسمعها تنخفض بشكل كبير إلى شبه صامت، يكمن سبب هذه الظاهرة الغريبة في الأنشطة التي تحدث في الأذن أثناء التثاؤب.

2. تشريح الأذن:

هناك ثلاثة أجزاء رئيسية للأذن هما: طبلة الأذن، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية، عندما تصل الموجات الصوتية إلى الأذن، تتسبب التغيرات في ضغط الهواء في اهتزاز طبلة الأذن.

تنتقل ثلاثة اهتزازات إلى الأذن الداخلية عن طريق ثلاث عظام صغيرة (تسمى العظيمات) تقع في الأذن الوسطى؛ هذه هي المطرقة, السندان، والركاب، تعمل هذه العظام الصغيرة في انسجام تام لنقل الصوت إلى القوقعة، ومنه يتم إرساله إلى الدماغ للتفسير.

3. قناة اوستاكي:

تربط هذه القناة الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من تجويف الأنف، وتساعد في عديد من الأعمال الجسدية، مثل التثاؤب والمضغ والبلع، إضافة إلى ذلك, تسمح للهواء بالدخول أو الهروب من الأذن الوسطى، ويساهم أنبوب Eustachian في الحفاظ على ضغط الهواء الطبيعي في الأذن.

كيف يؤثر التثاؤب على السمع؟

عندما تتثاءب، تعمل ضغوط غير متوازنة على طبلة الأذن، ما يعيق انتقال الصوت بسلاسة إلى الأذن الداخلية، نظرًا لأن التثاؤب يعمل على اختلاف الضغط بين الأذن الداخلية وما يحيط بها، فإن طبلة الأذن غير قادرة على الاهتزاز بحرية (لأنها تتطلب ضغط هواء مماثل على كلا الجانبين ليهتز بشكل صحيح وينقل الموجات الصوتية)، لذلك يصبح السمع مكبوتًا إلى حد ما أثناء التثاؤب.

فضلا عن ذلك، يتم شد كل من عضلة الطبلة المتوترة وعضلات الركاب، تتحكم هاتان العضلتان في مقدار الصوت الداخل إلى أذنيك،

وظيفتهما تشبه إلى حد بعيد وظيفة القزحية، وهي التي تنظم كمية الضوء التي تدخل شبكية العين.

وبنفس الطريقة، فإن شد عضلات طبلة الأذن الموتر والرقبة يجعل السلسلة العظمية أقل قدرة على تمرير جميع اهتزازات طبلة الأذن إلى الأذن الداخلية، لهذا السبب يحدث هذا "الصمم الجزئي" عندما تتثاءب.

فيديو قد يعجبك: