إعلان

تريد العيش لـ100 عام؟.. اتبع هذا النظام الغذائي وابتعد عن اللحوم الحمراء

08:01 م الأربعاء 04 مايو 2022

كتبت- أميرة حلمي

حدد باحثون النظام الغذائي الذي يعطي "أفضل فرصة" للعيش لفترة أطول وأكثر صحة، والذي يتضمن العدس والفاصوليا وبعض الأسماك وكذلك المكسرات وبعض الشوكولاتة الداكنة، وتجنب اللحوم الحمراء والمعالجة، وتناول كميات قليلة جدًا من اللحوم البيضاء.

وعلى الرغم من أنه يوفر مجالًا للانغماس في "بعض" الأطعمة المفضلة لديك، إلا أن النظام الغذائي يدعو إلى الاستغناء عن اللحوم الحمراء تمامًا.

يوصي مبتكرو النظام أيضًا بالصيام كل يوم، قائلين إنه يجب تناول كل شيء في غضون 12 ساعة، وفق ما أورد موقع "dailymail".

وراجع خبراء جامعة جنوب كاليفورنيا مئات الدراسات حول التغذية على مدى العقد الماضي في سعيهم لاكتشاف النظام الغذائي الذي "يوفر أفضل فرصة للعيش لفترة أطول وأكثر صحة".

وتشكل البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات جزءًا أساسيًا من خطة تناول الطعام، وكذلك الكثير من المكسرات وزيت الزيتون، ويُسمح ببعض الأسماك ويجب أن يظل تناول الدجاج "قليلاً جدًا".

كما يجب تجنب اللحوم الحمراء أو المصنعة تمامًا، وتقليص السكر والحبوب المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والحبوب.

ومع ذلك، لم يحدد الباحثون اللذان يقفون وراء الدراسة بالضبط كمية الأطعمة التي يجب أن يتناولها الناس.

وقال الباحثون إن اتباع هذا النظام الغذائي يمكن أن "يؤخر الشيخوخة" ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالعمر، بما في ذلك مرض السكري والسرطان.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور فالتر لونغو وهو خبير في علم الشيخوخة وعلوم الأحياء، بأن "هذا ليس تقييدًا غذائيًا يهدف فقط إلى فقدان الوزن"، بل يهدف إلى إبطاء الشيخوخة والمساعدة في تجنب الإصابة بالأمراض والحفاظ على الصحة في سن متقدمة.

وتشير مجموعة كبيرة من الأدلة إلى أن أنماط الأكل هذه من شأنها أن تعزز وظيفة الخلايا السليمة وتجنب السمنة والسكري والسرطان.

ونشر الدكتور لونغو والبروفيسور روزالين أندرسون، خبير الشيخوخة من جامعة ويسكونسن، النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Cell.

وغطت الدراسات الأنظمة الغذائية الشائعة مثل تقييد السعرات الحرارية ونظام كيتو الغذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، ونظرت أيضًا في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​المفضل لدى المشاهير بالإضافة إلى النظام النباتي والنباتي، وتم فحص أنواع مختلفة من أنماط الأكل، بما في ذلك الصيام المتقطع، وهو متكرر وقصير الأجل، وقارن الباحثون هذه الحميات ببيانات عمر أولئك الذين اتبعوها.

وكان النظام الغذائي المثالي، وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها، تضمن تناول كمية معتدلة إلى عالية من الكربوهيدرات التي تشكل حوالي نصف السعرات الحرارية اليومية للشخص.

كما أنه قد يشتمل على كمية "منخفضة ولكن كافية" من البروتين بشكل أساسي من مصادر نباتية، والتي تشكل حوالي عُشر النظام الغذائي.

يجب أن يأتي ثلث السعرات الحرارية من الدهون النباتية.

وأضافوا أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي لن يأكلوا سوى كميات صغيرة من السكر والحبوب المكررة.

يشهد نظام طول العمر الغذائي أيضًا أن الأشخاص يأكلون ما يكفي من الطعام في اليوم في مدة من 11 إلى 12 ساعة من اليوم، وكل ثلاثة إلى أربعة أشهر ، يصوم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالأمراض لمدة خمسة أيام.

وقال الباحثون إن فترات الصيام تزيد من الالتهام الذاتي - طريقة الجسم في التخلص من الخلايا التالفة - وتجديد الخلايا في أنسجة الجسم.

وهذا يؤدي إلى تعزيز وظيفة التمثيل الغذائي - معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، ويمكن أن يؤخر التورم المناعي - وظيفة المناعة الطبيعية المنخفضة التي تأتي مع تقدم العمر.

وتنص الدراسة على أن "تنظيم هذه الشبكة المؤيدة لطول العمر يمكن أن يؤخر الشيخوخة ويقلل من عوامل الخطر و/ أو الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية العصبية".

وأشار الباحثون إلى أن النظام الغذائي المطول يشبه الأنظمة الغذائية ذات النمط المتوسطي - والتي تعتمد إلى حد كبير على النباتات أو نباتات نباتية.

وقال الباحثون إن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 100 سنة أو أكثر يتبعون هذا النظام، مثل سردينيا في إيطاليا وأوكيناوا في اليابان ولوما ليندا في كاليفورنيا.

ولاحظ الباحصون أنه لا يمكن التوصية بالنظام الغذائي للجميع ويجب أن يأخذ في الاعتبار العمر والحالة الصحية والجينات، حيث قد يحتاج الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا إلى مزيد من البروتين، لمواجهة الضعف وفقدان كتلة الجسم النحيلة.

ونصحوا الناس بالتحدث إلى طبيبهم قبل إجراء أي تغييرات كبيرة في النظام الغذائي.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: