إعلان

متسهرش في العيد.. تعرف على كيفية تأثير قلة النوم على صحتك

04:00 م الثلاثاء 03 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

يعتاد المصريين على السهر في شهر رمضان الكريم، ولكن بعد الخروج منه يجد الأشخاص صعوبة في تنظيم نومهم، وخاصة في أيام العيد.

ولقلة النوم مخاطر كثيرة على صحة الأنسان، نعرضها لكم في السطور الأتية بحسب ما جاء في موقع "healtline".

- قلة التركيز

إذا وجدت نفسك تجد صعوبة في الانتباه أو تعلم أشياء جديدة، فقد يكون السبب هو قلة نومك، حيث أنه إذا لم تحصل على قسط كافِ من النوم، فقد تواجه مشاكل في التركيز والتعلم.

-العصبية

قلة النوم أو عدمه تؤدي إلى العصبية، حيث أثبتت الدراسات أنها تؤدي إلى اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، ما يجعل تقلبات المزاج تدوم طويلاً.

- عدم التحكم في القرارات والانفعالات

غالبًا ما تؤدي قلة النوم إلى سوء التقدير وعدم التحكم في القرارات والانفعالات، حتى أن بعض الدراسات أشارت إلى إن الأشخاص الذين لم يحصلوا على قسط كاف من النوم يمكن مقارنتهم بالأشخاص تحت تأثير الكحول.

-ظهور الهالات السوداء

لا تؤثر قلة النوم على أجهزة الجسم فقط، بل على الجلد والبشرة أيضا، حيث تجعل البشرة تبدو باهتة ومتعبة، بالإضافة إلى ظهور الهالات السوداء والجفاف وتهيج البشرة وزيادة حساسية الجلد.

- ارتفاع خطر الإصابة بالأمراض

يزيد احتمالية الإصابة بالأمراض وحمل العدوى والجراثيم، بسبب انخفاض عمل الأجسام المضادة.

-السمنة

يؤدي إلى تقليل مجهودك، وبالتالي الإصابة بمرض السمنة المفرطة، حيث إن الإجهاد والإرهاق يقودنا إلى تناول الطعام حتى لو لم نشعر بالجوع.

- مضرة لصحة القلب

النساء معرضات لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقلة النوم يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة لديهن بمقدار الضعف مقارنة بمن يحصلون على قسط كافي من النوم.

- داء السكري

يحذر الأطباء من أن الحرمان من النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، لأنك عندما تكون متعبًا، تميل إلى تناول المزيد من الطعام لأن جسمك يتوق إلى الطاقة، فيؤدي ذلك إلى السمنة المفرطة ثم الإصابة بمرض السكري.

- ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بسبب الهرمونات والمواد الكيميائية التي ينتجها جسمك عندما يكون في حالة حرمان من النوم، ما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية، والتي تحدث عندما يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: