إعلان

بعد عامين من كورونا.. ما مصير مناعة القطيع؟

04:54 م الإثنين 14 مارس 2022

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أمنية قلاوون:

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد وبدأ علماء الأوبئة في الحديث عن مناعة القطيع أو المناعة الجماعية، لكن بعد فترة بدأت الدول في تطعيم مواطنيها ضد عدوى كوفيد-19، مع أعطى بارقة أمل بعض الشيء إلى الأشخاص ربما لا يلمحهم الفيروس التاجي وسط الجموع.

إلا أن المفاجأة هذه المرة غير تقليدية حيث تسببت المتحورات الجديدة العالم من الفيروس بما فيها دلتا وأوميكرون في حالة من الرعب، مر عامين على مناعة القطيع فإلى أين تتجه وما مصيرها؟

ما هي مناعة القطيع؟

يقصد علماء الأوبئة بمناعة القطيع توفير حماية غير مباشرة للأشخاص غير المحصنين من العدوى، من خلال تطعيم معظم السكان، وفقًا لجامعة "جون هوبكنز".

كيف تتحقق مناعة القطيع؟

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة ورئيس قسم البكتيريا بمستشفيات جامعة القاهرة: "بدأت مناعة القطيع في التحقق بالفعل، وذلك بعد حصول اللقاح".

وأوضحت، أن مناعة القطيع يمكن أن تتحقق بطريقتين، أولهما: إصابة جميع الأشخاص بعدوى كوفيد-19، مشيرة إلى صعوبة الاتجاه نحو الإصابة، نظرًا

لخطورة ذلك على مرضى نقص المناعة وكبار السن، بما في ذلك الضغط على المنظومة الصحية وإرهاقها.

وأبانت عبدالوهاب أن الطريقة الثانية من خلال تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، من خلال تلقي 80% من الأشخاص لجرعات اللقاح.

هل تؤثر متحورات كورونا على المناعة الجماعية؟

أضافت استشاري البكتيريا والمناعة، أن وجود المتحورات طول الوقت لا يؤثر على مناعة القطيع، حيث أن الفيروس يتغير باستمرار، مشيرًة إلى ظهور متغيرات طوال الوقت أقوى أو أضعف مثل ظهور متحور الدلتا هو متحور قوي أو الأوميكرون هو متحور ضعيف رغم سرعة انتشاره.

لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

ملف خاص| عامان على الجائحة.. كيف أثر فينا فيروس كورونا؟ (مُحدث)

فيديو قد يعجبك: