إعلان

تشخيص إصابة امرأة بسرطانات مختلفة بطريقة غريبة.. ما قصة "شعر الذقن"؟

08:32 م الإثنين 26 ديسمبر 2022

تعبيرية

كتب – سيد متولي

تمتلك معظم النساء شعرًا ضعيفًا حول منطقة الشارب والذقن، ولكن بالنسبة للبعض، ينمو هذا الشعر بشكل زائد، يميل هذا إلى عكس تحرير الهرمونات الخاصة بالجنس.

ومع ذلك، تشير بعض الحالات إلى أن أنماطًا معينة لنمو الشعر يمكن أن تكون من أعراض السرطان، على الرغم من أن أسباب هذه الأعراض غالبًا ما تكون حميدة، إلا أنه لا ينبغي تجاهل السبب الأكثر تهديدًا للحياة، وفقا لموقع express البريطاني.

ونشرت مجلة Journal of Clinical Oncology حالة امرأة تبلغ من العمر 62 عامًا مصابة بـ"سرطانات مختلفة" ظهرت مع "نمو شعر كثيف للغاية في وجهها وذراعيها وظهرها".

وجاء في تقريرها الطبي، أن نمو الشعر يتكون من شعر بطول 2 سم، أبيض، رفيع، ناعم، يظهر بشكل بارز على الوجه والذراعين والظهر، وجميع الأعراض تتفق مع نمو الشعر الوبري.

وكشفت فحوصات أخرى في وقت لاحق أن المريضة كانت مصابة بورم منتشر في المبيض الأيسر والقولون.

ويصف تقرير حالة مشابه في المجلة الطبية البريطانية حالة شخص يبلغ من العمر 58 عامًا يعاني من درجة خفيفة من الشعر الزائد على الذقن.

ولاحظت المريضة تساقطًا خفيفًا للشعر قبل 12 شهرًا، لكن الأعراض تطورت بسرعة في الأشهر الأربعة التي سبقت فحصها السريري.

وكثرة الشعر هي حالة شائعة تنتج بشكل رئيسي عن زيادة إفراز الأندروجين إما من المبيض أو من الغدد الكظرية.

شكل من أشكال عدم التوازن الهرموني الذي يمكن أن يسبب كثرة الشعر هو بعض اضطرابات الغدة الكظرية "المسؤولة عن إنتاج هرموناتك"، قد يشمل ذلك سرطان الغدة الكظرية، وأورام الغدة الكظرية ومرض كوشينج.

سبب آخر مرتبط بالسرطان والشعر الزائد هو أورام إفراز الأندروجين.

وأوضح الدكتور مانيش ميتال، مدير الجراحة في عيادة ميتال للشعر ببريطانيا: "هناك أيضًا احتمال أن يكون الورم الذي يفرز الأندروجين في المبايض هو السبب الكامن وراء كثرة الشعر عند الإناث، ولكن هذا نادر أيضًا ".

وأوضح الخبير أنه عندما تحدث كثرة الشعر بسبب سرطان قشر الكظر، فقد يرغب المرضى في الانتباه إلى الأعراض الأخرى.

تتكون أورام الغدة الكظرية عندما تتكون خلايا سرطانية في قشرة الغدة الكظرية، وهي جزء من الجسم يتحكم في هرمونات الذكورة والأنثى.

وأشار: "هذا النوع من السرطان عادة ما يكون أكثر وضوحا مع آلام وكتل في البطن، ولكن لا يزال من الجدير ذكره لطبيبك إذا لاحظت نمو شعر غير طبيعي".

وتعرف الشعرانية بأنها شعر غير مرغوب فيه ينمو على الوجه والصدر والظهر، هذه الحالة، التي تصيب ملايين النساء حول العالم، تشكل عبئًا نفسيًا كبيرًا، ما يصل إلى خمسة إلى 10 في المائة من النساء حول العالم مصابات بها.

الفرق الرئيسي بين الشعر المعتاد على جسم المرأة ووجهها، والذي يشير إليه الكثير منا باسم زغب الخوخ والشعرانية هو الملمس، يمكن للمرأة أن تصاب بفرط في شعر الجسم أو الوجه بسبب المستويات العالية من هرمونات الأندروجين، وتشمل هذه الهرمونات التستوستيرون والأندروستينيون.

من المرجح أن تكون الأسباب المذكورة أعلاه وراء كثرة الشعر أكثر من كونها سببًا للسرطان، ولكن يجب أن يتم فحص الأعراض على الفور من قبل مقدم الطبيب، ونظرًا لندرة علامات السرطان في المراحل الأولية، يشجع الأطباء أيضًا على إجراء فحوصات منتظمة.

اقرأ أيضًا:

شوهت في 90٪ من مرضي السرطان.. علامتان احذرهما عند الذهاب للمرحاض

نوع من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

تعرف على "عدو الكلى".. احذر وضعه بكثره على الطعام دون أن تدري

لا تتجاهلها.. علامات خطيرة في ساقيك تكشف أن الكوليسترول أصبح قاتلاً

توقف عن تناول الخبز إذا ظهرت عليك هذه العلامات الـ 5

فيديو قد يعجبك: