إعلان

احذر هذه العلامة الغريبة عند تناول الطعام تكشف الإصابة بالسرطان.. اذهب للطبيب فورا

04:00 م الأحد 25 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

مع تناول المقبلات والأطعمة الجاهزة، قد تجد نفسك تشعر بالشبع والامتلاء بالبطن قبل تناول الوجبة الرئيسية، ومع ذلك، إذا كنت تشعر بسرعة بالشبع بعد تناول الطعام بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على شيء أكثر خطورة.

يوضح أحد الأطباء أن هذه العلامة يمكن أن تكون "أول" علامة تحذير للسرطان، وفقا لموقع صحيفة إكسبريس البريطانية.

يمكن لأي شخص أن يعاني من ضعف الشهية من وقت لآخر، سواء كنت تعاني من اضطراب في المعدة أو أنك لست جائعًا، فإن تكرار فقدان الشهية لمرة واحدة ليس مدعاة للقلق.

ومع ذلك، إذا كان عدم الرغبة في تناول الطعام والشعور بالشبع بسرعة بعد تناول الطعام يبدو مألوفًا للغاية، فقد يكون الوقت قد حان لزيارة طبيبك.

وقالت الدكتورة ديبورا لي من صيدلية دكتور فوكس أونلاين ببريطانيا: "يتسبب سرطان المبيض في الشعور بالشبع بسرعة بعد الوجبات لأنه غالبًا ما يتسبب في تراكم السوائل في البطن، والمعروف باسم الاستسقاء، وعندما يتراكم السائل، فإنه يضغط على الأعضاء الداخلية، بما في ذلك المعدة، مما يعني أن المعدة لا تتمدد كما تفعل عادة عندما تكون ممتلئة بالطعام".

وتابعت: "ثلث النساء يصبن بالاستسقاء عندما يتم تشخيص سرطان المبيض لأول مرة، علاوة على ذلك ، قد يكون الاستسقاء وقلة الشهية المصاحبة له أحد الأعراض "الأولى" لسرطان المبيض، وفقًا للخبيرة.

علامات أخرى لسرطان المبيض لاكتشافها

يمكن أن تصيب بطنك أيضًا علامة منبهة أخرى لهذا النوع من السرطان - الانتفاخ.

وأضافت الدكتور لي: "الانتفاخ هو أحد الأعراض الأربعة الأكثر شيوعًا لسرطان المبيض - إلى جانب الشعور بالشبع بعد الأكل بفترة وجيزة، وآلام في البطن، والحاجة إلى التبول كثيرًا".

وتابعت: "إن ضغط الاستسقاء على المعدة والأعضاء الداخلية الأخرى يمكن أن يسبب الانتفاخ وآلام البطن والارتجاع وعسر الهضم والغثيان والقيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان والإمساك والشعور بضيق التنفس، قد تشعر بضيق في المعدة، وانتفاخ البطن وعدم الراحة، قد يكون هناك تجشؤ وغازات زائدة، يمكن أن يظهر سرطان المبيض أيضًا مع نزيف مهبلي غير طبيعي."

إذا كانت مثل هذه الأعراض تحدث بشكل منتظم بالنسبة لك، فيجب عليك "زيارة طبيبك".

وعلى الرغم من تنوع الأعراض التي يمكن أن تدق أجراس الإنذار، يتم تشخيص 20 في المائة فقط من سرطانات المبيض في المراحل المبكرة.

وأوضحت الطبيبة أن هذا يرجع إلى أن الأعراض غالبًا ما تكون خفيفة وغير محددة مما يجعلها عرضة للتشخيصات الأخرى، لذلك من الضروري أن تكون على دراية بعلامات وأعراض سرطان المبيض وأن تزور طبيبك دون تأخير إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه.

يمكن لأي شخص أن يشعر أحيانًا بالانتفاخ، وهذه سمة شائعة لحالات أخرى مثل متلازمة القولون العصبي، ولكن إذا كان الانتفاخ غير عادي وشديد ومستمر واستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، فمن المهم أن تزور طبيبك على الفور.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض؟

سرطان المبيض أكثر شيوعًا في الحالات التالية:

في النساء اللواتي يبلغن من العمر 45 عامًا أو أكثر - تكون الفئة العمرية الأكثر شيوعًا للتشخيص هي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و 79 عامًا (ومع ذلك ، يمكن أن يحدث في أي عمر).

الجينات غير الطبيعية - 10 إلى 15 في المائة من سرطانات المبيض ناتجة عن تشوهات وراثية، إذا تم تشخيص والدتك أو أختك بسرطان المبيض، فإن خطر إصابتك بسرطان المبيض يزيد ثلاث مرات.

سرطان الثدي - يزداد خطر إصابتك بسرطان المبيض إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي.

العلاج التعويضي بالهرمونات - يُعتقد أن أربعة بالمائة من سرطانات المبيض مرتبطة بالهرمون التعويضي بالهرمونات.

التدخين - كلما طالت مدة تدخينك كلما زادت المخاطر.

التعرض للأسبستوس.

الحالات الطبية مثل الانتباذ البطاني الرحمي والسكري.

زيادة الوزن أو السمنة.

وأضافت الدكتور لي: "إذا كنت تعتقد أنك في خطر متزايد للإصابة بسرطان المبيض بسبب تاريخ عائلتك، فاستشر طبيبك".

أنجبت طفلة بأعجوبة.. أم تكتشف إصابتها بسرطان نادر بالصدفة - ما القصة

أغرب حدث في 2022.. شركة تحوّل 3 ملايين جنيه لموظف بالخطأ بدلا من مرتبه.. لن تصدق ماذا فعل

لحظات نجاة امرأتين من الموت دهسًا قبل مرور قطار سريع بالهند (فيديو)

أكثر احتفال مرعب.. ثعبان قاتل يخرج من شجرة كريسماس ويصدم الجميع

الأرض ابتلعت الطلاب.. حفل تخرج في بيرو ينتهي بطريقة مروعة - ماذا حدث؟ (فيديو)

فيديو قد يعجبك: