إعلان

علامات تكشف حدوث "ضعف في عضلة القلب".. لا تتجاهلها

08:30 م الجمعة 23 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آلاء نبيل

قد يعاني كثيرون من بعض العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة صحية بالقلب، والتي يمكنها أن تشكل خطرًا على صحته، ومنها ضعف عضلة القلب.

عندما يضعف القلب، يحاول التعويض عن طريق الضخ بشكل أسرع، مما يؤدي بمرور الوقت إلى شد أو زيادة سماكة عضلة القلب، وبالتالي يؤدي كلًا منهما إلى ضعف عضلة القلب، وذلك وفقًا لما ذكره موقع verywellhealth.

يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى الكلى، ويؤثر ذلك على إضعاف قدرتها على تنظيم إفراز السوائل من الجسم، ومن ثم يسبب احتباس السوائل وتراكم السوائل في الأطراف والصدر ويطلق عليه (تجويف الصدر)، والرئتين.

يمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة من اعراض ضعف القلب، بما في ذلك:

-ضيق التنفس وخاصة عند القيام بمجهود.

-تورم الساقين والقدمين.

- انتفاخ البطن لتراكم السوائل.

- سرعة ضربات القلب.

- الشعور بضغط في الصدر.

-السعال أثناء النوم.

- الشعور بالتعب المزمن.

-الشعور بالدوار قد يصل للإغماء.

أسبابه

ضيق الشرايين

هو تصلب الشرايين الذي يحدث عندما يتراكم الكوليسترول ومواد أخرى في جدران الشرايين وتشكل هياكل صلبة تسمى اللويحات، ويمكن أن ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية التي تهدد صحة القلب، بما في ذلك، مرض الشريان التاجي، الذي ينتج عن تصلب الشرايين الحاد حيث لا يكون الدم الذي يتم ضخه من القلب كافياً لدعم وظائف الجسم.

لا يمد الدم القلب بالأكسجين فحسب، بل يوفر أيضًا العناصر الغذائية الحيوية التي تعتبر أساسية لعمل القلب بشكل سليم، لذا مع مرور الوقت، يمكن أن يضعف عضلة القلب ويساهم في فشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ارتفاع ضغط الدم المستمر للبالغين، قد يؤدي إلى تضيق الشرايين وتضخم القلب، مما يضر بالسلامة الهيكلية لعضلة القلب، ويحدث ذلك بسبب عدم قدرة القلب المتضخم والضعيف ضخ الدم بكفاءة في جميع أنحاء الجسم، مما يجعل من المستحيل تلبية احتياجات الجسم من الأكسجين والمواد المغذية.

السمنة

زيادة الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من الدم لتزويد الأنسجة والأعضاء الحيوية بالأكسجين والمواد المغذية، ولتلبية هذه الحاجة يقوم الجسم بزيادة ضغط الدم لتلبية متطلبات الجسم.

قد تؤدي السمنة أيضًا إلى زيادة تصلب الشرايين والمساهمة في التغيرات الهيكلية والوظيفية للقلب، مما يضعف القلب.

التدخين

عملية الاستنشاق يقوم بإدخال الهواء النقي المحمل بالأكسجين لتجديد الدم، ولكن في حالة التدخين يتلوث هذا الهواء، لا تتسبب المواد الكيميائية المسببة للسرطان في دخان السجائر في إتلاف الرئتين فقط ، ولكن أيضًا في عضلة القلب، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر تغير كيمياء الدم، مما يؤدي إلى تغيرات تصلب الشرايين مثل تضييق الأوعية الدموية وتكوين اللويحات، التي يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ضعف أو تلف بـ القلب والأوعية الدموية بشكل دائم.

متى تحتاج الذهاب إلى الطبيب؟

قد تكون علامات وأعراض ضعف القلب خفية، ما يجعل الكثير يتغافل عنها، ولكن يجب مراقبة الأعراض المذكورة أعلاه والتوجه السريع إلى الطبيب، ويعد من الأفضل المتابعة الدورية للاطمئنان على كفاءة وصحة القلب.

نزول البول لاإراديا عند الضحك أو العطس... ما سببه وما علاجه؟

ماذا يحدث للجسم عند ارتداء الشرابات أثناء النوم في الشتاء؟

أطعمة تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.. أبرزها البامية

احذروها.. 50٪ من مرضى السرطان يبلغون عن هذه الأعراض الخمسة

الزفة الأغرب.. عروسة تصل إلى حفل زفافها في سيارة شرطة وسط صدمة المعازيم

فيديو قد يعجبك: